ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر تخفيض العملة على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة 1990-2019

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Effect of the Devaluation on the Inflation Rate in Algeria during the Period 1990-2019
المصدر: مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية
المؤلف الرئيسي: العقون، نادیة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقعاش، سامية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 59 - 79
ISSN: 1112-7856
رقم MD: 1143694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعر الصرف | تخفيض قيمة العملة | التضخم | الجزائر | Exchange Rate | Devaluation | Inflation | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث وقياس أثر تخفيض قيمة العملة على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة (1990-2019)، باستخدام طريقة الانحدار الخطي البسيط. وقد تم التوصل إلى أن الطابع الريعي للاقتصاد الجزائري واعتماده المطلق على إيرادات صادرات المحروقات دفعت بالجزائر في كل مرة إلى اللجوء إلى تخفيض قيمة العملة المحلية بهدف تحقيق جملة من التوازنات الداخلية والخارجية، وحسب نتائج الاختبارات الإحصائية تبين أن هناك علاقة عكسية بين سعر الصرف ومعدل التضخم في الجزائر.

This paper aims to investigate and measure the impact of the Devaluation on the inflation rate in Algeria during the period (1990-2019), using the simple linear regression method. It was concluded that the rentier nature of the Algerian economy and its absolute dependence on the revenues of hydrocarbons exports prompted Algeria each time to devalue the local currency in order to achieve a set of internal and external balances, and according to the results of statistical tests, it was found that there is an inverse relationship between the exchange rate and the inflation rate in Algeria.

ISSN: 1112-7856