ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار الاقتصادية للزكاة ودورها في علاج مشكلة البطالة

العنوان المترجم: The Economic Effects of Zakat and Its Role in Solving the Unemployment Problem
المصدر: مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية
المؤلف الرئيسي: لوشان، عصام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رحمانى، موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 180 - 189
ISSN: 1112-7856
رقم MD: 1143717
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزكاة | الاقتصاد الإسلامي | توزيع الثروة | Zakat | Islamic Economics | Wealth Distribution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر الزكاة جزءا من النظام المالي الإسلامي، فهي فريضة إسلامية وركن من أركان الإسلام، فقد قورنت بالصلاة في كثير من الآيات وجاءت في وسط هذه الأركان ما يدل على أهميتها البالغة، فهي مورد هام من الموارد المالية للدولة الإسلامية، حيث تقوم من خلالها بإشباع الحاجات الضرورية للفرد غير المقتدر وتضمن له مستوى لائق من العيش. والجزائر شأنها شأن الدول العربية والإسلامية فقد قامت بإنشاء مؤسسة تتكفل بشؤون الزكاة وذلك ابتداء من سنة 2003 والتي أطلقت عليها صندوق الزكاة، حيث تقوم هذه المؤسسة بجمع الزكاة من المزكيين وتوزيعها على الأصناف المستحقة لها وذلك من أجل توزيع هذه الثروة على أفراد المجتمع المستحقين لها، وكذلك تحريك عجلة الاقتصاد من خلال الآثار التي تخلفها الزكاة مثل زيادة الاستهلاك وتشجيع الاستثمار قصد التخفيف من ظاهرة البطالة والحد من ظاهرة الفقر.

The zakat is part of the Islamic financial system, as it is an Islamic duty due, together with prayer and came in the middle of the five pillars of Islamic is an indication of its importance, and it is important resource of the financial sources of the state in Islam. Satisfying in the necessary needs of the individuals able to en sure a decent standard of living. Algeria, like the Arab and Islamic counties, has established a zakat foundation in Algeria in 2003 called the zakat fund, which collects zakat from its beneficiaries and distributes it to its beneficiaries, to redistribute wealth in society and stimulate the economy by increasing consumption, and encouraging investment to alleviate.

ISSN: 1112-7856

عناصر مشابهة