ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصدر الضبط "الداخلي والخارجي" بين النظرية والمفهوم

العنوان بلغة أخرى: Locus of Control "Internal and External" between Theory and Concept
المصدر: مجلة العلوم النفسية والتربوية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والانسانية
المؤلف الرئيسي: براجل، إحسان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 305 - 324
DOI: 10.54001/2258-004-002-016
ISSN: 2437-1173
رقم MD: 1144070
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصدر الضبط | الضبط الداخلي | الضبط الخارجي | نظرية التعلم الاجتماعي | Locus of Control | Internal Control | External Control | Social Learning Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ارتبط مفهوم "مصدر الضبط " بنظرية (روتر) Rotter في التعلم الاجتماعي، وقد طور هذا المفهوم من قبل (فاريس وجيمس) Phares and Gemes حيث احتل مكانة جد هامة في دراسات الشخصية منذ ذلك الحين. وينظر علماء النفس إلى مصدر الضبط بوصفه متغيرا أساسيا من متغيرات الشخصية، إذ يشير إلى كيفية إدراك الفرد للعوامل التي تتحكم بالأحداث والمواقف التي يعيشها، والشروط التي تضبط وتوجه الأحداث البيئية التي تحدث من حوله. فقد يرجع الفرد سلوكه في المواقف المختلفة إما إلى أسباب داخلية شخصية، وبذلك يكون الفرد ذو ضبط داخلي، أو يرجعها إلى أسباب خارجية لا علاقة لها بقدراته الشخصية وإمكاناته مثل الحظ، الصدفة، نفوذ الآخرين وما إلى ذلك، وبالتالي يكون الضبط لديه خارجيا.

The concept "Locus of control" was linked to the social learning theory of Rotter. This concept was developed by Phares and Gemes, which has occupied a very important position in personality studies ever since. Psychologists describe Locus of control as a fundamental variable of personality. It refers to how the individual perceives the factors that control the events and situations he lives, and the conditions that control and direct environmental events. The individual may be refers his behavior in the different attitudes either to internal personal reasons, and thus the individual has an internal control, or refers to external reasons unrelated to his personal abilities and potentials such as chance, coincidence, influence of others, so he has an external control.

ISSN: 2437-1173