ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ج. جي. لوريمر ومنهجه في كتابة تاريخ الخليج العربي

العنوان بلغة أخرى: J. J. Lorimer and his Approach to Writing the History of the Arabian Gulf
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: القيسي، علاء عطا الله صبح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع136
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: آذار
الصفحات: 247 - 262
DOI: 10.31973/aj.v1i136.839
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1144651
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لوريمر | دليل الخليج | بريطانيا والخليج العربي | منهج البحث | Lorimer | Gulf Guide | Britain and Arabian Gulf | Search Method
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: This study examines the G.J. methodology. Lorimer writes the history of the Arabian Gulf, which has been very interested in the corridors of the British government, which commissioned the employee to gather information and knowledge of every small and large gulf in order to create a guide that British state employees living in the Gulf can refer to, to obtain the necessary information to facilitate their work in the region. In light of this, Lorimer did not adhere to the correct approach in scientific research, neutrality and objectivity is one of the indicators that weakened the evidence, as the evidence came from a purely British point of view, there was no indication that the British or Indian government had acted wrongly, and there was no criticism of the British staff and British political representatives, and we can say that it was more royal than the King.

تبحث هذه الدراسة في منهجية ج.جي. لوريمر في تدوين تاريخ الخليج العربي، الذي شكل اهتمامًا بالغًا في أروقة الحكومة البريطانية التي كلفت الموظف لوريمر بجمع معلومات ومعرفة كل صغيرة وكبيرة في الخليج؛ من أجل إنشاء دليل يمكن لموظفي الدولة البريطانية المقيمين في الخليج من الرجوع إليه؛ للحصول على المعلومات اللازمة لتسهيل عملهم في المنطقة. في ضوء ذلك فأن لوريمر لم يلتزم بالمنهج الصحيح في البحث العلمي، والحياد والموضوعية إحدى المؤشرات التي ضعفت من الدليل، إذ إن الدليل جاء بوجهة نظر بريطانية بحتة، فلم تكن هناك أية إشارة بأن الحكومة البريطانية أو الهندية قد قامت بتصرف خاطئ، ولا يوجد هناك أي انتقاد للموظف البريطاني والممثلين السياسيين البريطانيين، ويمكن أن نقول إنه كان ملكياً أكثر من الملك.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة