ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دعوى العقل التخريجي في دراسة مختلف الحديث: عرض ونقد

العنوان بلغة أخرى: Claim of Minding Based on Attribution to Narrators in the Study of Various Hadiths: Presentation and Criticism
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الخمشي، متعب بن سالم بن جبر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 183 - 229
ISSN: 2071-2847
رقم MD: 1144726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعني هذا البحث بدراسة دعوى "العقل التخريجي في دراسة مختلف الحديث" التي ذكرها جورج طرابيشي في كتابه "من إسلام القراَن إلى إسلام الحديث", ويهدف هذا البحث إلى التعريف بهذه الدعوى, وإظهار الباعث لها, وبيان أبرز العيوب المنهجية والأخطاء العلمية فيها, وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج التحليلي الوصفي وذلك للتعريف بهذه الدعوى ومستندها, وعلى المنهج النقدي, وذلك لدراستها دراسةً متخصصةً والحكم عليها. وخلصت إلى العديد من النتائج المهمة, ومنها: تهافت هذه الدعوى, حيث إجتمع فيها الكثير من الأخطاء المنهجية, ومنها: جناية هذه الدعوى على البحث العلمي عموماً, وعلى جهود الأئمة المصنفين فى علم مختلف الحديث خصوصاً, ومنها الغياب الفاضح للموضوعية في هذه الدعوى, والاستناد إلى الانطباعات السائدة والتهم الجاهزة, وغير ذلك من النتائج, ومن أهم التوصيات: التصدي لمثل هذه المؤلفات التي قد تجد لها رواجاً بسبب ما تدعيه من الموضوعية والإنصاف, وقد اضحى الاهتمام بها ومناقشتها مناقشة علمية معمقة مطلباً ملحاً أكثر من أي وقت مضى.

This paper deals with the claim of substitute reasoning in studying "Mukhtalaf Al-Hadith" by George Tarabishi in his book "From the Islam of the Quran to the Islam of Al-Hadith". It aims at explaining this claim showing the motive behind it and exposing the most prominent scholarly and scientific drawbacks. This research adopts the descriptive analytical approach to clarify this claim and its basis and adopts the critical approach to study it in depth and judge it. The study reaches at a number of conclusions among which are: the triviality of this claim as it includes a number of scholarly errors such as the offence it represents towards scientific research in general and against the prominent scholars of Mukhtalaf Al-Hadith the clear lack of objectivity being impressionistic and depending on ready-made accusations. Among the recommendations are: addressing and facing such claims as they are becoming for the claimed objectivity and fairness they claim. It is important to deal with discuss such claims scientifically and in depth.

ISSN: 2071-2847

عناصر مشابهة