ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الشعراوي في الاستدلال بالأحاديث الضعيفة والموضوعية وأثرها في تفسيره: سورة البقرة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: AL-Shaarawi Approach to Inference in the Weak and Fabricated Hadiths and their Effect on his Interpretation: Surat Al-Baqarah as a Model
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبيد، علي حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العيساوي، محمود حميد مجبل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع47
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: آذار
الصفحات: 1 - 38
ISSN: 2071-6028
رقم MD: 1144980
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج الشعراوي | الضعيف والموضوع | الأثر | Al-Shaarawi Reference | The Weak and Fabricated Hadith and Al Hadith Effect
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى معرفة المنهج الذي سار عليه الشعراوي في الاستدلال بالأحاديث الضعيفة والموضوعة، من خلال جمع ودراسة الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي استدل بها في تفسيره لسورة البقرة، وأثر هذه الأحاديث في تفسيره للسورة الكريمة؛ كون تفسير الشعراوي يتمتع بقبول واسع بين المسلمين، ونال حظه الكبير من الشهرة؛ بسبب أسلوبه السهل والشيق الذي طغى عليه، ومعلوم أن لكل عالم اجتهادات واستدلالات ربما لم يصب فيها؛ كونه بشراً يخطئ ويصيب، وتفسير الشعراوي رغم اشتهاره إلا أنه لم يحظى بالدراسة الحديثية التي تليق باشتهاره، وهذا السبب دفعني لدراسة منهجية الشعراوي في الاستدلال بالأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها في تفسيره، واخترت سورة البقرة؛ لكونها أطول سورة في القرآن الكريم، والنفع سيكون أكبر، ولعل أن يأتي من بعدي من يكمل هذا العمل، وأسأل الله التوفيق والسداد.

This research aims to know the method that Al-Shaarawi followed in inferring weak and fabricated hadiths, by collecting and studying the weak and fabricated hadiths that were inferred in his interpretation of Surah Al-Baqarah, and the effect of these hadiths on his interpretation of the Noble Surah. The fact that Al-Shaarawi's tafsir enjoys wide acceptance among Muslims and gained his great fame. Because of his easy and interesting style that overwhelmed him, and it is known that every scientist has interpretations and arguments that he may not been achieved. As a human who sometimes right or wrong and the interpretation of Al-Shaarawi, despite his fame, he did not receive the hadith study that befits his reputation, and this reason prompted me to study Al-Shaarawi's methodology in inferring weak and fabricated hadiths and their effect on his interpretation, and I chose Surat Al-Baqarah. Because it is the longest surah in the Holy Qur’an, and the benefit will be greater, and perhaps someone will come after me to complete this work, and I ask God for success and success.

ISSN: 2071-6028

عناصر مشابهة