ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أمبيرتو إيكو ورهانات الشعر: قراءة في علاقة إيكو بالشعر وإنتاج الدلالة

العنوان بلغة أخرى: Umberto Eco and the Challenges of Poetry Exploring Eco’s Relationship to Poetry and Sign Production
المصدر: مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة جازان
المؤلف الرئيسي: الخواجي، مجدي بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 44 - 61
ISSN: 1658-6921
رقم MD: 1145003
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أمبيرتو إيكو | السيميائية | التعضيد التأويلي | التواصل | القارئ النموذجي | Umberto Eco | Semiotics | Interpretation | Communication | Ideal Reade
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تروم هذه القراءة لفت الانتباه إلى علاقة أمبيرتو إيكو بفن الشعر، بعد أن بات سائدا في الأوساط النقدية والأدبية ارتباطه المحض بالسرد، واعتكافه الخالص على مفاهيمه ونظرياته، وتوظيف نموذجه السيميائي لتحليله ودراسته، أي بمعنى التوجه نحوه إبداعا ونقدا. وتستند على اجتهادات إيكو ومؤلفاته النظرية والنقدية والإبداعية من خلال استشهاداته المتنوعة بالنصوص الشعرية، وإشاراته اللماحة للشعراء القدامى والمعاصرين، وتوظيف ذلك في تعزيز نموذجه السيميائي، أو تأكيد وجهات نظره التأويلية، واستنطاق مضمراتها الخفية في سبيل استشراف الكثافة الجمالية للتجربة الشعرية، والدمج المركب في ذلك بين معطيات النص ورهانات القارئ. مع استعراض تمهيدي موجز لأهم الأسس والمضامين التي يشتغل عليها إيكو في مشروعه السيميائي وربطها بالدراسة، مستثمرين جملة من المراجع العلمية والبحوث النقدية التي تدعم القراءة، وتزيد من فاعلية أدواتها الإجرائية.

The present paper aims at analyzing Umberto Eco’s relationship to the art of poetry though he has mostly been connected with narration and its concepts and theories. Basically, Eco’s studies were concerned with studying his semiotics. This paper relies on Eco’s theatrical, critical and creative writings through his various quotes to poetic texts and his references to old and contemporary poets. It will serve and enhance his semiotic interpretation, affirming his interpretative opinions and extracting his hidden contents to explore Eco’s poetic condensation and compound merging between text data and reader’s expectations. To achieve the paper’s main objectives, the researcher provides a brief preface of Eco’s semiotic project along with a selected list of scientific and critical references.

ISSN: 1658-6921

عناصر مشابهة