ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الركن المادي لجريمة الفعل المنافي للحشمة

العنوان بلغة أخرى: The Material Element of Indecent Assault
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: ديوب، حسين عيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المخول، عيسى مد الله (مشرف)
المجلد/العدد: مج43, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 11 - 42
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1145135
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفعل المنافي للحشمة | المساس بجسم المجني عليه | الإخلال الجسيم بالحياء العرضي للمجني عليه | انعدام الرضا | Indecent Assault | Assaulting the Victim | Lack of Consent
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الغريزة الجنسية للمحافظة على الحياة والحصول على اللذة الجنسية فهي تمثل حاجة ووظيفة من أجل المحافظة على البقاء والنوع ويتم ذلك من خلال العلاقات الجنسية، ويعتبر مفهوم الطهارة الجنسية أو الفضيلة الجنسية مفهوم اجتماعي لمجموعة من القيم الاجتماعية المستمدة من الأخلاق والدين وهذا ما يعبر عنه بالشرف أو العرض وهو الاستقامة أو الطهارة الجنسية، فكل ممارسة غير مشروعة للجنس تقع على الجسد من فرد أو على فرد يشكل جريمة. وتعتبر جريمة الفعل المنافي للحشمة من الجرائم الاعتداء على العرض وتتبع أهميتها من كونها تمس اعتبارات الحرية الجنسية والشرف والكرامة الجنسية التي حرص المشروع على صونها وعدم الاعتداء عليها على أساس أنها حق شخص لصاحبها يعود للفرد في حفظها في كل ممارسة جنسية رضائية فالقانون لا يعاقب إلا على الممارسات الجنسية القسرية التي تقع بالإكراه وعدم الرضا. كما تعتبر هذه الجريمة من الجرائم الخطيرة التي تتسم بالعنف والمتجهة نحو المرأة عموما ولها أثارها النفسية والاجتماعية على ضحيتها إضافة لما ينتج عنها من مشكلات نفسية واجتماعية على الفرد والمجتمع لذلك سنقوم في هذا البحث بدراسة الركن المادي لهذه الجريمة.

Being a need and a function in itself, the sexual instinct is aimed at preserving life and giving sexual pleasure through sexual relationships. Sexual purity or chastity is a social concept based on social values derived from morality and religion. It is also associated with honor and dignity, as well as sexual integrity or purity. Unlawful sexual acts performed on or by individuals constitute sexual crimes. The crime of indecent assault is considered a crime against dignity given that it affects the implications of sexual freedom, honor and sexual dignity that the legislator has been keen to preserve and safeguard for the individual in sexual consent. The law only punishes cases of sexual coercion. This crime is also considered a serious crime that is marked with violence against women in general. It has psychological and social effects on the victim and causes psychological and social problems that affect the individual and society. Therefore, in this research, we will investigate the material element of this crime.

ISSN: 1022-467X

عناصر مشابهة