ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤدية إلى تعاطي المخدرات لدى النساء: دراسة ميدانية مطبقة على النساء المحكومات في قضايا التعاطي في سجون منطقة مكة المكرمة

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: الشمري، محمد بن فهيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 149 - 176
ISSN: 1658-8819
رقم MD: 1145259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعاطي | المخدرات | السجينات المحكومات | Substance "Drugs" Abuse | Convicted Inmates
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات لدى النساء بالإضافة إلى الآثار الاجتماعية المترتبة على تعاطي المخدرات لدى النساء المحكومات في قضايا التعاطي في سجون منطقة مكة المكرمة، وقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي، من خلال أداة الاستبانة لجمع البيانات. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع النساء المحكومات في قضايا التعاطي في سجون منطقة مكة المكرمة والبالغ عددهن (75) امرأة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أ-تعددت العوامل المؤدية إلى تعاطي النساء للمخدرات، منها: 1-عوامل اجتماعية تمثلت في: سهولة الحصول على المخدر، ضعف الوقاية والرقابة الأسرية، والتفكك الأسري. 2-عوامل اقتصادية تمثلت في: الاحتياج المالي، عدم وجود دخل ثابت، والبطالة. 3-عوامل نفسية وتمثلت في: الحرمان من العاطفة، انعدام الثقة في النفس، والإحباط. ب-تنوع الآثار الاجتماعية المترتبة على تعاطي النساء للمخدرات والتي تمثلت في صعوبة التعايش مع الأسرة، افتقاد الثقة في النفس وفي الآخرين، وكثرة المشاكل الأسرية. واقترحت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها: 1-العمل على زيادة مراكز ومكاتب الاستشارات الأسرية في المجتمع. 2-توظيف وسائل الإعلام التقليدية والجديدة في التوعية بأضرار المخدرات. 3-إجراء دراسات متعمقة على كل من مخدري (الحشيش، الامفيتامين). 4-توفير الفرص الوظيفية المناسبة للنساء.

This study aimed at identifying psychological, social and economic factors, that lead to substance abuse among women, in addition to social repercussions resulting from convicted women' substance abuse in Mecca Mukarrama area prisons. The researcher used the social survey method and the use of questionnaire tools, for collecting data. The study group consisted of 75 women convicted with substance abuse in Mecca Mukarrama area prisons. The most important outcomes of the study were Easy access to drugs, weak family control and disintegration of the family, as the most important factor for substance abuse, in addition to the financial need factor, which makes it easy for women to approach drugs use. Also the absence of a stable income. Psychological factors included lack of passion, self-confidence and frustration. As about the social repercussions stemming from the use of drugs among women, these were represented by difficulty in living with the family, lack of self-confidence in dealing with others and too much of family problems. Study Recommendations: Increasing family counseling centers, involving traditional and modern media means and platforms for spreading public awareness against the dangers of drugs, conducting deep studies on (Hasish and Amphetamine) drugs, and creating more suitable job opportunities for women.

ISSN: 1658-8819