ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية النساء والفتيات اللاجئات من العنف القائم على النوع الاجتماعي

العنوان بلغة أخرى: Protecting Refugee Women and Girls from Gender-Based Violence
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: كسيبة، إيهاب جمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يازجي، أمل (مشرف)
المجلد/العدد: مج43, ع8
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 133 - 154
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1145325
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف القائم على النوع الاجتماعي | النساء اللاجئات | الفتيات اللاجئات | اللجوء | القانون الدولي | Gender Based Violence | Refugee Women | Refugee Girls | Asylum | International Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ترتبط الصراعات وأزمات اللجوء في جميع أنحاء العالم بزيادة ممارسات العنف القائم على النوع الاجتماعي. فبينما تتأثر معظم دول العالم بهذه الممارسات، نجد أن حالات اللجوء بوجه خاص غالبا ما تؤدي إلى تفاقم أنماط العنف الموجودة. فوفقا للعديد من التقارير يواجه اللاجئون وخاصة النساء والفتيات مخاطر متزايدة من العنف، والايذاء، والاستغلال خلال مختلف مراحل اللجوء. وعلى الرغم من الإجراءات المختلفة التي تتخذها العديد من الدول، إلا أن ممارسات العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات اللاجئات لا تزال منتشرة على نحو واسع. يهدف هذا البحث إلى تحديد الآليات القانونية المتاحة على الصعيد الدولي لحماية النساء والفتيات اللاجئات من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وبيان مدى فعالية هذه الآليات في الحد من الأشكال المختلفة للعنف القائم على النوع الاجتماعي ضد اللاجئات في ظل التطورات والمستجدات على الصعيد الدولي.

Conflicts and refugee crises around the world are linked with an increase in gender based violence practices. While most countries are affected by these practices, refugee situations in particular often exacerbate existing patterns of violence. According to many reports, refugees, especially women and girls, face increased risks of violence, abuse and exploitation during the various stages of asylum. Despite the various measures taken by many countries, gender-based violence practices against refugee women and girls are still widespread. This research aims to identify available legal mechanisms at the international level to protect refugee women and girls from gender based violence, and to demonstrate their effectiveness in fighting these practices in light of developments at the global level.

ISSN: 1022-467X