ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر خصائص التسويق بالعلاقات في الحصة السوقية للمصارف: دراسة ميدانية على المصرف التجاري السوري ومصرف التسليف الشعبي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Characteristics of Relationship Marketing on Market Share of Banks: A Field Study in Commercial Bank of Syria and Popular Credit Bank
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الصقر، علاء علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 11 - 40
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1145508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خصائص التسويق بالعلاقات | الحصة السوقية | Characteristics of Relationship Marketing | Market Share
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق خصائص التسويق بالعلاقات ومعرفة أثر هذه الخصائص في الحصة السوقية في كل من المصرف التجاري السوري ومصرف التسليف الشعبي في محافظة دمشق، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة، حيث تم توزيع (114) استمارة على أفراد العينة المدروسة وهم العاملين في الإدارة العامة بواقع (22) استمارة لمصرف التسليف الشعبي و(92) استمارة للمصرف التجاري السوري. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها : إن معظم خصائص التسويق بالعلاقات توفرت بنسبة متوسطة في المصرفين المدروسين (التجاري السوري، التسليف الشعبي)، باستثناء بعض الخصائص التي توفرت بنسب ضعيفة وهي (تمييز العملاء، توجيه الأنشطة التسويقية إلى فئة محددة من العملاء) وهذا يدل على أن المصرفين المدروسين يركزان على دراسة منتجات وخدمات المنافسين أكثر من مواكبة ودراسة التغيرات في الرغبات والحاجات الشخصية العملاء وبالتالي قد لا يستطيعان تمييزهم من خلال خلق قيمة ومنافع لهم وربما لا يستطيعان الاحتفاظ بهم، كما أنهما لا يحققان الكفاءة في أنشطتهما التسويقية فهما يهتمان بالكم أكثر من النوع وذلك يشتت جهودهما ومواردهما الموجهة إلى فئات عديدة من العملاء حيث أن بعض هذه الفئات من العملاء تعتبر غير مربحة للمصرف وأي تكاليف أو نفقات للاحتفاظ بهم تعتبر عديمة الجدوى، وأظهرت النتائج أيضا أن تطبيق خصائص التسويق بالعلاقات يؤثر في الحصة السوقية بشكل ايجابي. وأوصى الباحث بضرورة ارتقاء هذين المصرفين بمستوى تطبيق خصائص التسويق بالعلاقات والتركيز بشكل خاص على توجيه الأنشطة التسويقية إلى فئة محددة من العملاء وهم العملاء المربحين وتمييزهم من خلال خلق القيمة والمنافع لهم.

This study aimed to identify the level of characteristics of relationship marketing and its effect on market share in Popular Credit Bank and Commercial Bank of Syria in Damascus. To achieve the objectives of this study, the researcher collected the required data based on (114) questionnaires distributed to studied Sample of Two Banks who are employees of the head office (92 forms to commercial bank of Syria and 22 to popular credit bank). The study found several results, the most important of which : . Most of characteristics of Relationship Marketing Have Average Above (3) and Some characteristics Have Average Lower than (3) Like (Differentiate Clients, Directing Marketing Activities to a Specific Category of Clients), That Indicate The Two Characteristics are not adopted by the Two banks, they focuses on competitors products rather than keeping up with and studying changes in personal desires and needs of clients thus, they can't create value and distinguish them. moreover, these banks aren’t achieving efficiency in their marketing activities aimed to retaining profitable clients. Also the Results shows that characteristics of relationship marketing affect market share in a positive way. In the light of the results, the researcher has provided some suggestions, the most important of which : The Two banks should improve the level of the characteristics of relationship marketing and focusing more on the profitable clients in their marketing activities to create value and benefit for them.

ISSN: 1022-467X