ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحلية مياه البحر بديل استراتيجي لسد الفجوة المائية في المنطقة العربية: دراسة حالة الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Seawater Desalination is a Strategic Alternative to Bridge the Water Gap in the Arab Region: A Case Study of Algeria
المصدر: مجلة الباحث الإقتصادي
الناشر: جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
المؤلف الرئيسي: عمروسي، حنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 287 - 300
DOI: 10.35391/1894-008-002-021
ISSN: 1748-2335
رقم MD: 1145564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحلية المياه | مياه البحر | الفجوة المائية | الجزائر | Water Desalination | Sea Water | The Water Gap | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة مسألة تحلية مياه البحر في الدول العربية بما فيها الجزائر، والتي تعد خيارا حتميا لسد العجز المائي على اعتبار أن مياه البحر تمثل مصدرا غير قابل للنضوب. تهدف هذه الدراسة لاستعراض واقع تكنولوجيات تحلية مياه البحر في المنطقة، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي والتحليلي. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن حجم المحطات الموجودة في دول الخليج العربي والتجربة الطويلة لأساليب التحلية من شأنها أن تجعل هذه الدول مركزا عالميا لتكنولوجيا تحلية مياه البحر، كما تعتبر محطات التحلية خيار استراتيجي لكسب الأمن المائي والنماء الاقتصادي في الجزائر، إضافة إلى ذلك فتحلية مياه البحر تساهم بما نسبته 17% من مصادر المياه الصالحة للشرب في الجزائر.

This study deals with seawater desalination in many Arab countries including Algeria, this process becomes an inevitable option to tackle the water deficit considering the sea water to be an inexhaustible source. This study aims as well to review the reality of desalination technologies in the region, using the descriptive and analytical approach, the study has concluded with several results, the most important ones are: The size of plants in the Arab Gulf countries and the long experience of desalination methods will make these countries a global center for desalination technology; moreover desalination plants are a strategic choice to reach water security and economic development in Algeria. In addition to that, seawater desalination contributes to 17% of the fresh water sources in Algeria.

ISSN: 1748-2335