ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج التفسيري لأبي على الفارسي في تاريخ التفسير في القرن الرابع الهجري

العنوان بلغة أخرى: Farsi Interpretive Method on Fourth Century Abu Ali Commentary
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: جعفري، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جلياني، محسن زارعي (م. مشارك), شيرازي، محمد مهدي رضواني حقيقي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع59
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 239 - 270
DOI: 10.51837/0827-000-059-041
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1145676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبي علي الفارسي | المنهج | التفسير | النحو | الأدب العربي | Abu Ali Farsi | Interpretive | Method | Interpretation | Syntax
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يعد الحسن بن أحمد بن عبد الغفار بن محمد بن سليمان بن أبان المعروف بـ (أبي علي الفارسي النحوي الفسائي) من كبار الأدباء ومشاهير العلماء في القرن الرابع للهجرة، ومن كبار العلماء المتقدمين. وله مؤلفات قيمة أضحت مصادر ومراجع يعتمد عليها من قبل العلماء والمفكرين في الأزمنة اللاحقة. تؤكد المعطيات على أن هناك كتاباً في التفسير كتبه أبو علي الفارسي، وعلى الرغم من فقدان هذا الكتاب، ولكن يمكن العثور على الآثار والآراء التفسيرية لأبي علي الفارسي من خلال الرجوع إلى مؤلفاته الأخرى وكذلك من الموسوعات التفسيرية الأخرى التي يعود تأليفها إلى القرن الهجري الخامس. نجد الموقع التفسيري المؤثر لأبي علي الفارسي خالياً في تاريخ التفسير في القرنين الثالث والرابع، ولا نجد نصيباً للمدارس التفسيرية الأدبية من منهجه. وعليه فإن هذه المقالة التي هي دراسة تحليلية مكتبية من خلال البحث في آثار أبي علي الفارسي وآرائه التفسيرية، تشكل مدخلاً إلى المنهج التفسيري لهذا العالم الكبير. تكمن أهمية بيان التفسير والمنهج التفسيري لأبي علي الفارسي في إحياء التراث التفسيري للعلماء الماضين ولا سيما المتقدمين منهم. إذ من الضروري أن نتوصل إلى جميع العناصر من أجل تكميل ماهية وآلية التفسير في القرون الهجرية الأولى.

Abou Ali Farsi is one of the most famous and renowned writers of the fourth century AH and is one of the most famous scholars. The findings indicate that there is an extant book of commentary by Abou Ali-Farsi that has been lost, but his interpretive works and writings can be retrieved from his other works as well as from the fifth century commentary societies. The findings also show that there is no name of Abu Ali Farsi in the history of interpretation. Therefore, this library-analytic text, by researching Abu a'li's works and his interpretive views on the works of other commentators, has provided a great scholarly approach to its interpretation. The importance of this research is to revive the interpretative legacy of the ancients, especially the ancients. Because it is essentially necessary to obtain all the elements needed to complete the interpretation and function of the early Hijri centuries.

ISSN: 1997-6208