ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسماء بعض أهم النباتات البرية الفصيحة في كتاب الدليل المصور للنباتات البرية في منطقة جازان": دراسة معجمية

العنوان بلغة أخرى: The Classical Names of some of the Most Important Wild Plants in the book of "Ad-Dalil Al-Muṣawwar lil-Nabatat Al-Barriyyah fi Minṭaqat Jazan" The Illustrated Guide to Wild Plants in Jazan Region": A Lexicographical Study
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المحمدي، أسعد حسن فتن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 138 - 170
DOI: 10.53286/2118-000-010-004
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1145797
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أشجار | عشب | معجم | دلالة | جازان | Trees | Herb | Lexicon | Indication | Jazan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث أهم أسماء النباتات البرية في منطقة جازان، بالاعتماد على كتاب الدليل المصور للنباتات البرية في منطقة جازان، وقد قام الباحث بتدوين الأسماء كما جاءت في الدليل، ثم قام بمقابلتها بجذورها الأصلية في المعاجم العربية وكتب اللغة، ومعرفة مدى قربها أو بعدها من الفصحى من حيث دلالتها كما جاء تحت جذورها في المعاجم العربية. ويتكون هذا البحث من: مقدمة ومبحثين، وخاتمة. تناول المبحث الأول: أسماء أهم الأشجار البرية. وتناول المبحث الثاني: أسماء أهم الأعشاب البرية. ثم خاتمة تبين أبرز النتائج التي منها: كثير من أسماء النبتات البرية التي جاءت باللهجة الدارجة في كتاب الدليل المصور للنبتات البرية في منطقة جازان فصيحة من حيث البناء والدلالة. جاء بعض أسماء النباتات ببناء فصيح كما وردت في المعجمات العربية غير أنها اختلفت في الدلالة. جاءت تسميات بعض النباتات انطلاقا من طبيعتها من حيث الشكل أو ما يتعلق بشيء من سماتها. حافظت اللهجة على بعض المترادفات التي جاءت للنبتة الواحدة كما هي في المعجمات العربية.

This study deals with the most important names of wild plants in Jazan region, based on the book Ad-Dalil Al-Musawwar lil-Nabātāt Al-Barriyyah fi Mintaqat Jazān (The Illustrated Guide to Wild Plants in Jazan Region). The researcher recorded the names as they appear in AlDalil and then placed them alongside their original roots as in Arabic dictionaries and textbooks. This reveals their proximity to classical Arabic (Al-Fusha) in terms of meaning, as their roots in Arabic dictionaries demonstrate. The study consists of an introduction, two sections, and a conclusion. The first section covers the most important names of wild trees while the second covers the most important names of wild herbage. The most prominent results of the study are the following: Many of the wild plants names that are classified as being of the local dialect in The Illustrated Guide to Wild Plants in Jazan Region are in fact classical in terms of structure and meaning. Some names of plants have a classical structure according to Arabic dictionaries but their meanings are different. Some plants were given names based on their appearance or on some other characteristics they bear. The dialect preserved some synonyms for one particular plant, as found in Arabic dictionaries.

ISSN: 2707-5508