ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعدد اللغة في استعمال المملكة العربية السعودية: المظاهر والمؤثرات

العنوان بلغة أخرى: Multilingualism Used in the Saudi Arabia: Manifestations and Effects
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الراشد، أمل عبدالله عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 171 - 195
DOI: 10.53286/2118-000-010-005
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1145804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعدد لغوي | أحادية لغوية | سياسة لغوية | منزلة اللغة | لسانيات اجتماعية | Multilingualism | Monolingualism | Linguistic Policy | Status of Language | Sociolinguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يسعى البحث إلى وصف التعدد اللغوي في الدول العربية التي لا تتضمن اعترافا رسميا باللغة الثانية على الرغم من احتلالها مساحة واسعة ومهمة في الاستعمال. واعتمد البحث واقع استعمال اللغة في السعودية مثالا يستعرض فيه مكانة اللغتين العربية والإنجليزية فيها. وقد قسم البحث إلى أربعة مباحث تناقش إشكالية البحث وأبعادها، حيث ناقش البحث أولا مفهوم التعدد، ثم علاقته بمفهوم المكانة، ثم انتقل إلى وصف مظاهر التعدد في الاستعمال اللغوي السعودي من خلال ثلاثة عناصر، هي: التعليم، ومؤسسات العمل، والأسرة والمجتمع، وتضمن هذا الوصف تحليلا للمؤثرات التي صنعت هذا الواقع، ثم استكمل البحث هذا التحليل في مبحثه الأخير الخاص بالاختيار اللغوي. وتوصل البحث إلى أن الاستعمال اللغوي في السعودية استعمال متعدد. وأن التعدد ناتج طبيعي الأنواع التعدد الأخرى المنفتحة في السعودية. ورأى البحث أن تجاهل وجود التعدد على مستوى الاستعمال، وعدم الالتفات لأسبابه وتأثيره في سياسة البلاد وإجراءاتها التخطيطية، من شأنه أن يؤثر تدريجيا بصورة سلبية على وضع اللغة العربية ومتنها.

This research will describe multilingualism in Arab Countries, which do not have official recognition of a second language in the whole country or in parts of it, in spite of the wide use of that language. It studies the real use of language in Saudi Arabia as a study case. The research was divided into four sections that discuss the study case. It will attempt to find out the role of each language (Arabic or English) in three different fields of use, first in education system, then in work establishments, and finally inside the family and society. At the end of this research, cause of use and its effects will be analyzed. The research concludes that multilingualism is the overwhelming choice in accordance to what happens in other linguistic societies of the world. Therefore, it is not acceptable that language planning ignores this reality or describes their status of being monolingual.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة