ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحتجاج ومؤشرات الفقر بحواضر المغرب: حالة إقليم الحسيمة بالريف المغربي: مساهمة في سوسيولوجيا التنمية بالمغرب

العنوان المترجم: Protest and Poverty Indicators in Morocco's Metropolitan Areas: The Case of The Province of Al Hoceima in The Moroccan Countryside: A Contribution to The Sociology of Development in Morocco
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: الرامى، إيمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 61 - 90
DOI: 10.53419/2259-004-001-003
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1145859
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دولة الرعاية | الدولة الاجتماعية | الحركة الاحتجاجية | الاقصاء | العجز | الخصاص | الادماج | سوسيولوجيا التنمية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: At the outset, we emphasize the narrow space devoted to studying the phenomenon of local development, despite the recent attention it received from researchers. This field, like other fields, still has a cognitive scarce. This calls for emphasizing the need to develop a national strategy to advance what is scientific and provide convincing answers to the pressing questions of society. It is this input that explains, to a large extent, the motivation behind choosing the subject of this study. In general, this topic is confined spatially to the Al-Hoceima region in the Moroccan countryside. It concerns the relationship between the conditions of social policies in the said region and the reality of the protests that the latter have been witnessing for more than a year.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

بداية، نؤكد على الحيز الضيق الذي خصص لدراسة ظاهرة التنمية المحلية، رغم ما حظيت به مؤخرا من اهتمام من قبل الباحثين، هذا الحقل كغيره من الحقول لا زال يعرف شحا معرفيا، وهو ما يستدعي التأكيد على ضرورة بلورة استراتيجية وطنية، الغاية منها، النهوض بما هو علمي، وتقديم إجابات مقنعة عن أسئلة المجتمع الملحة. إن هذا المعطى هو الذي يفسر، إلا حد كبير، الدافع وراء اختيار موضوع هذه الدراسة. وعموما، ينحصر هذا الموضوع مكانيا بمنطقة الحسيمة في الريف المغربي، ويتعلق بالبحث في العلاقة بين أحوال السياسات الاجتماعية بالمنطقة المذكورة وواقع الاحتجاجات التي تعيشها هذه الأخيرة لأزيد من سنة.

ISSN: 2507-7333