ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر النمو الاقتصادي على معدلات البطالة في عينة مختارة من الدول للمدة 2014-2016

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Economic Growth Unemployment Rates for Selected Sample of Countries for the Period 2014-2016
المصدر: مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة كركوك - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: داغر، أسماء عبدالرضا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 142 - 170
DOI: 10.32894/1913-010-002-006
ISSN: 2222-2995
رقم MD: 1145885
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | النمو الاقتصادي | التضخم | التعدد السكاني | Unemployment | Economic Growth | Inflation | Population Diversity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تعد البطالة مشكلة اقتصادية واجتماعية وسياسية تعاني منها معظم الدول النامية والمتقدمة على حد سواء، لذلك تم اختيار هذا الموضوع الذي يمكن صياغة مشكلته بالتساؤلات الآتية-هل يتأثر معدل البطالة في الدول المبحوثة ببعض مؤشرات النمو الاقتصادي؟ وما تلك المؤشرات؟ وبعبارة أخرى ما العوامل التي تؤثر في معدل البطالة بحسب النظرية الاقتصادية؟ وهل يمكن معالجة ظاهرة البطالة أو التخفيف من حدتها بالتحكم أو التأثير في العوامل المؤثرة على البطالة من خلال وضع سياسات اقتصادية مناسبة؟ ويفترض البحث أن هناك مجموعة من مؤشرات النمو الاقتصادي تؤثر في معدلات البطالة على مستوى العالم، ويفترض أيضا إنه يمكن التأكد من الأثر الكمي لكل مؤشر في معدل البطالة عن طريق استخدام التحليل الكمي القياسي، وتحليلها ثم الخروج بنتائج لمعالجة ظاهرة أو مشكلة البطالة، واستنتج البحث عددا من الاستنتاجات المهمة إذ اتضح من التحليل القياسي بإن متغير النمو الاقتصادي كان له تأثير كبير في خفض البطالة، أما المتغيرين الأخرين (عدد السكان والتضخم) ليس لهم تأثير في معدل البطالة خلال فترة البحث.

Unemployment is an economic, social and political problem that most developing and developed countries suffer from. Therefore, this topic has been chosen, which can be shaped by the following questions: Is the rate of unemployment in the surveyed countries affected by some indicators of economic growth? What are these indicators? In other words, what factors affect the unemployment rate according to economic theory? Can the phenomenon of unemployment be mitigated or mitigated by controlling or influencing factors affecting unemployment through the development of appropriate economic policies? The research assumes that there are a number of indicators of economic growth that affect unemployment rates worldwide. It is also assumed that the quantitative impact of each indicator in the unemployment rate can be ascertained through the use of quantitative quantitative analysis, analysis and then results to address the phenomenon or problem of unemployment. An important conclusion is that it is clear from the standard analysis that the variable of economic growth has had a significant impact on the reduction of unemployment, while the other two variables (population and inflation) have no effect on the unemployment rate during the research period.

ISSN: 2222-2995