ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشيخ والمريد في التصوف الإسلامي: دراسة في سيميائية الشخصيات

العنوان بلغة أخرى: The Sheikh and the Follower "Disciple" in Islamic Mysticism: A Study of the Semiotics of Characters
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: زيتوني، فائزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجاحي، نجلاء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 472 - 509
DOI: 10.53286/2118-000-010-013
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1145916
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشيخ | المريد | التربية الروحية | الإرادة | الاستلاب | Sheikh | Follower "Disciple" | The Will | Spiritual Education | Disciple | Dispossession
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: This research studies the Sheikh's character (the Wasel or the Wali), the hero of literary mysticism, and his disciple, the one who desires to follow the mystical path, for clarifying and demonstrating the nature of the relationship between them, which is described as a special kind of relationship, unlike the usual relationship between a student and his teacher in the Arab Islamic heritage. It is more a specific and a spiritual relationship, since the first step in the student's path, in learning the mystical way, is his strong clinging and true love towards his Sheikh. The research is divided into the following sections: defining the character in light of the semiotic approach, identifying the mystical characters types, and then discussing the two central characters within mystical traditions, namely, the mystical Sheikh first, and then the disciple's character within mystical traditions. The study then highlights the ethics that the disciple shows in dealing with his Sheikh. Finally, how does the disciple figure out those ethics? And how does he conceive and apply them? The study concluded that the follower must obey his Sheikh, and must not oppose his words and deeds. This created a weak-willed person, whose character is totally melted and vanished in front of his Sheikh.

يسعى هذا البحث إلى التحدث عن شخصية الشيخ (الواصل أو الولي)؛ بطل الأدب الصوفي وتلميذه ومريده (أي الراغب في سلوك الطريق الصوفي) من أجل استجلاء وبيان طبيعة العلاقة الجامعة بينهما، إذ توصف بأنها نوع خاص من العلاقات والروابط، لا تشبه علاقة التلميذ بمعلمه وملقنه الدروس، كما هو الحال في التراث العربي الإسلامي بل هي أكثر خصوصية وروحية، ذلك أن أول خطوة في طريق المريد لسلوك الدرب الصوفي تعلقه الشديد ومحبته الخالصة للشيخ الذي ينوي اتباعه وأخذ طريقته واقتباس منهجه الصوفي. وقد قسمنا البحث إلى: التعريف بالشخصية كما ضبطها الدرس السيميائي، ثم حددنا أنواع الشخوص الصوفية، لنصل بالحديث إلى الشخصيتين المركزيتين في العرف الصوفي ألا وهي: الشيخ الصوفي أولا، ثم التعريف بشخصية المريد ثانيا، ثم تطرقنا إلى الآداب التي ينبغي للمريد التحلي بها وطرق وأخلاقيات تعامله مع شيوخه، وفي الأخير كيف جسد المريد تلك الآداب؟ وكيف تصورها وطبقها؟ وتوصلنا في الختام إلى أنه يشترط في المريد أن يرمي بنفسه بين يدي شيخه ويسلم له زمام القيادة ولا يعارضه فيما يقول ويفعل لا باللسان ولا بالقلب؛ وهو ما نتج عنه ذلك الشخص المسلوب الإرادة، الذي يذوب ويفني في شيخه بالكلية.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة