ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بدل تحسن العقار

العنوان بلغة أخرى: Real Estate Improvement Allowance
المصدر: مجلة دراسات البصرة
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: عباس، صفاء شكور (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abaas, Safaa Shakoor
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 351 - 372
ISSN: 1994-4721
رقم MD: 1146066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستملاك | المنفعة العامة | نزع الملكية | التعويض عن الاستملاك | Ownership | Public Benefit | Ownership Deprivation | Compensation for Expropriation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: الملكية لا سيما العقارية منها حق مقدس لا يجوز أن يحرم صاحبه منها إلا في حالات قررها القانون وبمقابل تعويضا (بدل) عادل سواء أكان ذلك عيني أم نقدي، بيد أن ذلك لا نراه في الواقع العملي في حالة استملاك العقار من قبل الحكومة، أو في حالة تحسن العقار المجاور للمشروع الحكومي، مستندا في ذلك إلى مبررات تتعلق بالمصلحة العامة والاعتبارات الاقتصادية والتي دفع المشرع إلى تشريع مثل هكذا نص، لكن المشرع العراقي في قانون الاستملاك رقم (12) لسنة 1981 لم يوفق في تنظيم تلك المسألة بشكل واف من حيث المصطلحات المستخدمة، وفي بيان الأساس القانوني لما يسمى ببدل تحسن العقار، ورافق ذلك نوع من الغموض في حسمها.

Ownership, the real estate ownership in particular, is sacred of which the owner shall not be deprived except in cases specified by law, alongside with a fair compensation, whether in-kind or monetary. Yet in practice, we do not witness that in the case of the property being acquired by the government, or in case of improvement of the property neighboring to a governmental project, based on justifications related to public interest and economic considerations. Such interests and considerations prompted the legislator to promulgate such a text, but the Iraqi legislator did not sufficiently regulate this issue in the Acquisition Act No. (12) of 1981 in terms of the terms used. As well as the shortcoming in explaining the legal basis for the so-called in-return-payment of real estate improvement, also accompanied by ambiguity to resolve it.

ISSN: 1994-4721