ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشهد أصحاب الجنة وأصحاب النار في سورة الأعراف: دراسة تحليلية بلاغية

العنوان المترجم: The Scene of The Dwellers of Paradise and The Dwellers of Hell in Surat Al-A'raf: A Rhetorical Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: كحيل، سارة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شوالين، محمد السنوسي (مشرف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 175 - 185
DOI: 10.53419/2259-000-010-010
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1146240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوار | البلاغة | سورة الأعراف | أسلوب الحوار | Dialogue | Rhetorics | A'raf Surah | Stylistics of Dialogue
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر الحوار في القرآن الكريم من المواضيع التي اهتمت بها الدراسات البلاغية والعقدية، ولارتباطه الكبير بالدعوة الإسلامية فقد شغل مساحة واسعة في الآيات والسور القرآنية. وكان قاعدة هامة في إقامة الحجج والبراهين من بين السور التي ظهر فيها أسلوب الحوار بدقة، سورة الأعراف التي اشتهرت بمشهد الحوار بين أهل الجنة وأهل النار، وصورت تلك المواقف الشاملة لحمد المؤمنين لله تعالى على تحقق وعده، وندم الكافرين على التفريط في الدين. من خلال هذه الدراسة نحاول دراسة هذا المشهد مع التركيز على جوانبه البلاغية.

Dialogue in the Holy Quranis one of the topics that have been studied by rhetorical and doctrinal studies, and because of itsgreatconnection to the Islamicda’wa, itoccupied a large area in the Quranicsuras and verses. It wasalsoan important rule in establishing arguments and proofs Among the surasthatshowed the stylistics of dialogue accurately, Al ‘arafsurah, whichisfamous for the dialogicscenebetween the dwellers of Paradise and the dwellers of Hell, and itportrayedthosedteailedpositions of the believers’ praise to Allah to achieveHis promise, and the disbeliever’sregret to abandon religion. Throughthisreasrchwewilltry to study the dialogicsceneswith a particularfocus on therhetorical aspects.

ISSN: 2507-7333

عناصر مشابهة