ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنظيم حالة الطوارئ في التشريعات الأردنية والعمانية وأثرها على الحقوق والحريات

العنوان بلغة أخرى: Regulating the State of Emergency in Jordanian and Omani Legislation and Their Impact on Rights and Freedoms
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: الشوابكة، محمد عبدالله أحمد خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 309 - 329
DOI: 10.53419/2259-004-003-022
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1146303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد مبدأ المشروعية ضمانة أساسية لحماية الحقوق والحريات الفردية من عسف الإدارة واستبدادها حال قيامها بمختلف نشاطاتها في الظروف العادية، إلا أن هنالك بعض من القيود التي من شأنها أن تحد منه، بحيث تتيح للإدارة مجالا أوسع في عدم التقيد به والخروج عليه في الظروف غير العادية التي قد تتعرض لها الدولة والتي من شأنها أن تهدد كيانها ووجودها، بحيث يتعذر عليها أن تتصدى لتلك الظروف غير العادية من خلال القواعد القانونية العادية، الأمر الذي يقتضي معها التوسع في سلطاتها لمواجهة تلك الظروف لتتناسب معها من خلال اللجوء إلى تشريعات استثنائية كحالة الطوارئ والتي تمس وتقيد جانب كبير من الحقوق والحريات الفردية والشخصية التي هي بالأصل مكرسة دستوريا. والسؤال المطروح في هذا المقام هو بيان موقف التشريعات الأردنية والعمانية من حالة الطوارئ وأثرها على الحقوق والحريات الفردية.

The principle of legality is a fundamental guarantee for the protection of individual rights and freedoms from arbitrary management and authoritarianism in the event they carry out their various activities under normal circumstances. However, there are some constraints that would limit it, allowing the administration greater scope to derogate from it in exceptional circumstances, which may threaten their existence. So, they cannot deal with these extraordinary circumstances through normal legal rules that requires the expansion of their powers to meet these conditions to match them through recourse to special legislation such as the state of emergency and Affect and restrict a large part of individual rights and personal freedoms that are constitutionally dedicated to the asset. The question in this regard is the statement of the position of the Jordanian and Omani legislations regarding the state of emergency and their impact on individual rights and freedoms.

ISSN: 2507-7333