ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع ومستقبل الحدود الدولية في ظل تفاقم الحركات الانفصالية

العنوان بلغة أخرى: The Reality and Future of International Border in Light of the Increasing Separatist Movements
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: رزق الله، سارة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 618 - 636
DOI: 10.53419/2259-004-003-036
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1146360
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأقليات | الحركات الإنفصالية | الحدود الدولية | منازعات الحدود الدولية | Minorities | Separatist Movements | International Borders | International Border Disputes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The phenomenon of minorities is one of the old, renewable themes that emerged as a major change in the international arena at the end of the Cold War, which led to the disintegration of many countries due to the emergence of secessionist movements that demand secession that may result in autonomy in their territory or complete independence in their own state. Or join another political entity with the same characteristics. This phenomenon is no longer only in third world countries, but in most countries of the developed world. The main reason for the exacerbation. of this . of this phenomenon is the era of colonialism, which played an important and prominent role when the colonial countries left artificial borders according to their interests and the requirements of dividing their political influence. Taking into account the ethnic and tribal composition of those peoples, which led to the dispersion of tribes between more than one state.

تعد ظاهرة الأقليات من المواضيع القديمة المتجددة التي برزت كمتغير رئيسي في الساحة الدولية مع نهاية الحرب الباردة والذي صاحب تفكك العديد من الدول بسبب بروز الحركات الانفصالية التي تطالب بالانفصال الذي قد يتمخض عنه الاستقلال الذاتي في إقليمها أو الاستقلال الكامل في دولتها الخاصة يؤدي إلى خلق حدود دولية جديدة، أو الانضمام إلى كيان سياسي آخر له نفس خصائصها، فلم تعد هذه الظاهرة خاصة بدول العالم الثالث فقط بل توجد في أغلب دول العالم المتقدم، والسبب الرئيسي لتفاقم هذه الظاهرة هي حقبة الاستعمار التي لعبت دورا هاما وبارزا حينما خلفت الدول الاستعمارية حدودا مصطنعة حسب مصالحها ومقتضيات تقسيم النفوذ السياسي لكل منها، دون مراعات للتركيبة الإثنية والقبلية لتلك الشعوب مما أدى إلى تشتت القبائل بين أكثر من دولة.

ISSN: 2507-7333