ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحوافز القانونية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Legal Incentives to Invest in the Renewable Energy Sector in Jordan
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: قطيشات، علي بن خالد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 145 - 165
DOI: 10.36621/0397-007-001-008
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1146470
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطاقة المتجددة | الاستثمار | حوافز الاستثمار في الطاقة المتجددة | Renewable Energy | Investment | Incentives for Investment in Renewable Energy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف إلى مجموعة حوافز الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة التي يكرسها قانون الاستثمار رقم (30) لسنة 2014، وقانون الطاقة المتجددة رقم (33) لسنة 2014، ولتحقيق هذه الغاية استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي، والمنهج المقارن، وقد جاءت الدراسة في مبحثين: اختص الأول بتحديد ماهية الطاقة المتجددة والاستثمار، من خلال بيان مفهوم الطاقة المتجددة ومصادرها، وماهية ودوافع الاستثمار في الطاقة المتجددة، بينما اختص المبحث الثاني بحوافز الاستثمار في الطاقة المتجددة، من خلال التعريف بماهية حوافز الاستثمار في الطاقة المتجددة، ومن ثم بيان الواقع القانوني لحوافز الاستثمار في الأردن. وأظهرت النتائج أن قانون الاستثمار الأردني كرس جملة الحوافز اللازمة، لتحفيز الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، كغيره من مجالات الاستثمار، ماعدا إجراءات تنظيم نزع الملكية، إلا إن هذه الحوافز تعطى للمستثمرين داخل المناطق التنموية والمناطق الحرة في الأردن، بما لا قد يلاءم متطلبات الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، كما أظهرت النتائج أن قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة أعفى المستثمرين من الرسوم الجمركية على معدات الإنتاج، وأعفاهم من ضريبة المبيعات، إلا إنه لم يكرس باقي حوافز الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، كإجراءات تنظيم نزع الملكية، والتسهيلات النقدية والمالية والإدارية، وعلى ضوء ذلك قدمت الدراسة عددا من التوصيات، منها ضرورة إضافة بعض المواد القانونية لقانون الطاقة المتجددة وترشيد الاستثمار الأردني، بحيث تكرس باقي حوافز الاستثمار في هذا القطاع.

The study aimed to identify the incentives for investment in renewable energy projects, which is enshrined in the Investment Law Jordanian No. 30 of 2014, And the Renewable Energy Jordanian Law No. (33) For the year 2014. To achieve this objective, the study used the descriptive analytical and comparative approach method, The study was conducted in two chapters, first chapter was to identify the nature of renewable energy and investment, the second chapter is devoted to the incentives of investment in renewable energy, through the definition of what incentives for investment in renewable energy, and then the legal reality of the incentives for investment in Jordan. The results showed that the Jordanian Investment Law devoted the necessary incentives to stimulate investment in the renewable energy sector, as in other fields of investment, Except for the procedures for the regulation of expropriation, Also the results showed that the Renewable Energy and Energy Conservation Act exempted investors from customs duties on production equipment and exempted them from sales tax. However, the rest of the investment incentives in the renewable energy sector, Such as the procedures for regulating expropriation and monetary, financial and administrative facilities.

ISSN: 2519-7436