ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى انسحاب ودور مبدأ حسن النية على مراحل ما قبل وأثناء وبعد تنفيذ العقود المدنية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Extent of Withdrawal and the Role of the Good Faith Principle in the Stages before, during and after the Implementation of Civil Contracts: An Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: خليفات، عهود أحمد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 569 - 598
DOI: 10.53419/2259-005-001-036
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1146515
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد مبدأ حسن النية من المبادئ القانونية الراسخة التي لا يمكن إنكارها أو التغافل عن وجودها وأدائها لما لها من أهمية في القانون. حيث يترتب على مراعاتها تطبيق أحكام القانون، وعلى معارضتها مخالفة للقانون وانتهاك صريح لأحكامه. وقد مر هذا المبدأ بمراحل عديدة قبل أن يصبح من المبادئ القانونية العامة للقانون والتي تعترف بها معظم التشريعات في الدول. إلا أننا نجد الكثير من التشريعات قد تضمنت في نصوصها هذا المبدأ؛ بحيث تلزم فيه المتعاقدين بمراعاته عند التنفيذ للعقد، وتحرم كل فعل أو ترك يتنافى معه، وفي حال نشوء خلاف بين المتعاقدين فإن التشريعات قد منحت القضاء سلطة حل الخلافات وفقا له وانطلاقا من تحقيق التوازن العقدي وإعادة العدالة العقدية إلى نصابها. لكنها لم تتطرق إلى هذا المبدأ ما قبل التنفيذ للعقد من حيث مرحلة ما قبل الإبرام للعقد ومرحلة إبرامه ومرحلة تفسيره. ومن هنا يكمن سؤال البحث عن معالجة تلك المراحل بالسؤال التالي؟ ما مدى انسحاب هذا المبدأ في التطبيق على مرحلة ما قبل الانعقاد، أي مرحلة المفاوضات العقدية، وكذلك في مرحلة إبرام العقد وأيضا في مرحلة تفسيره في حال نشوء خلاف حول تفسير بنود العقد أو أحد بنوده، سيما وأن القانون قد نص صراحة على أن تنفيذ العقود يجب أن يتم بحسن نية.

The principle of good faith is one of the important legal principles that cannot be denied or overlooked for its existence and performance in the law. However, we find many legislations that have included this principle in its texts, whereby the contracting parties are obligated to observe it when implementing the contract, and prohibit every act or leave inconsistent with it, and in the event of a dispute between the contractors, the legislation has granted the judiciary authority to resolve it, according to good faith to achieve balance between the contractual parties and restore justice between them. However, legislations did not address the issue of implementing the principle of good faith before concluding the contract, and in the process of interpreting it. Hence, the research question is to what extent the principle of good faith is applicable in contract negotiations. Furthermore, is the principle of good faith applicable in contract closure, as well as contract interpretation in the event of a dispute arising over the meaning of the terms of the contract or one of its clauses, especially since the law has explicitly stated that the executing contracts must be done in good faith.

ISSN: 2507-7333