ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر طبيعة نشاط المنشأة على المعلومات الواجب الإفصاح عنها في القوائم المالية: دراسة ميدانية على عينة من المنشآت العاملة في السودان

المصدر: مجلة الدراسات الإدارية والإجتماعية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية العلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: موسى، الوليد مصطفى إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: إبريل
الصفحات: 9 - 40
ISSN: 1858-8093
رقم MD: 1146678
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على أثر طبيعة نشاط المنشأة في المعلومات الواجب الإفصاح عنها في القوائم المالية. وبما أن القوائم المالية تعتبر المصدر الرئيسي للمعلومات المالية والتي من خلالها يتم تقييم المنشآت من وجهة نظر المستخدمين، فقد وجدت الدراسة أن النشاط الخدمي يحتاج إلى مستوى أقل من الإفصاح مقارنة بالنشاطات الأخرى وأن الإفصاح المحاسبي السليم يرتكز على مجموعة من المبادئ والمعايير التي تجعله يأخذ شكلا ومضمونا علميا ومنطقيا يعتد به. وأفادت الدراسة ولتحقيق متطلبات الإفصاح إلزام المنشآت بمختلف أنشطتها بمتطلبات معايير المحاسبة الدولية عند إعداد القوائم المالية المختلفة، وأن إعداد القوائم المالية لابد أن يتم في ظل فرضية أساسية وهي وجود مستويات مختلفة من الكفاءة في تفسير المعلومات المحاسبية لدى الفئات المستخدمة لهذه القوائم المالية.

The study aimed to identify the impact of the nature of the enterprise activity in the information to be disclosed in the financial statements. The study found that, the financial statements are considered the main source of financial information and which can evaluate through it the perspective of users. Also the study found that, the service activity needs to less standard level than disclosure compared to other activities and the level of proper accounting disclosure is based on a set of principles and standards that make it takes form and content logically and scientifically significant. The study recommends that to achieve the disclosure requirements oblige installations in various activities of the requirements of the international accounting standards in the preparation of various financial statements, and that the preparation of financial statements must be done under the basic premise is the presence of different levels of efficiency information to the categories used to this in balance sheet.

ISSN: 1858-8093

عناصر مشابهة