ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفسير السببي للأسماء التي سميت باعتبار المسمى في تاج العروس من جواهر القاموس

العنوان بلغة أخرى: The Causal Interpretation of the Names as the One Named in the Book Crown of the Bride from the Dictionary Jewels
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، سمية محمد طاهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، حازم ذنون (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 323 - 356
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1147417
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research deals with the causal interpretation of names in the book Taj Al-Aar from the Jawaher Al-Qamoos by Muhammad Murtada Al-Zubaidi. The causal interpretation represents a form of interpretation on which the Arabic dictionaries relied. Reasoning by begging for a causal cause. The importance of this study appears in that the causal explanation is an important aspect of the linguistic lesson, and it is a semantic phenomenon and a form of derivation that is the measure of language, as it searches for the origin of names in terms of naming. The research was based on a preface that deals with the Arabs naming names in terms of the name, then explaining the reasons for the names that came with several considerations, including: according to his work or action, or the effect of his action, his characteristic, his shape and appearance, or his color, or the source of his action indicating one of the types of derivatives, or In the name of the story of his voice.

يتناول البحث التفسير السببي للأسماء في كتاب تاج العروس من جواهر القاموس لمحمد مرتضى الزبيدي (١٢٠٥ه) ويمثل التفسير السببي شكلا من أشكال التفسير الذي اعتمدت عليه المعجمات العربية، وهو الذي يأتي ببيان سبب التسمية، واستعمال ذلك الاسم ليطلق على المسمى، فهو يورد سبب المعنى أو يعلله متوسلا فيه بعلة سببية. تبدو أهمية هذه الدراسة في أن التفسير السببي يعد جانبا مهما من جوانب الدرس اللغوي، وهو ظاهرة دلالية وصورة من صور الاشتقاق الذي يعد مقياس اللغة، كما أنه يبحث عن أصل الأسماء من حيث التسمية. قام البحث على تمهيد يتناول تسمية العرب للمسميات باعتبار المسمى، ثم محاور توضح بيان سبب التسميات التي على اعتبارات عدة، منها: باعتبار عمله أو فعله، أو بأثر فعله، أو صفته، أو شكله وهيأته، أو لونه، أو بمصدر فعله دالا على أحد أنواع المشتقات، أو باسم صوته .

ISSN: 1992-7452

عناصر مشابهة