ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإهمال الوقائي الصحي وأثره عند انتشار الأوبئة: جائحة كورونا نموذجا: دراسة تأصيلية فقهية

العنوان بلغة أخرى: Neglecting Health Prevention and its Consequences in Time of Epidemics: COVID- 19 Pandemic as a Model: An Originating Juristic Study
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: العازمي، عبدالله علي سعود كليب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العازمي، زايد الهبي زيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع39, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 2559 - 2586
DOI: 10.21608/BFSA.2020.170087
ISSN: 2537-0766
رقم MD: 1147517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كورونا | جائحة | الطب الوقائي | الأوبئة | فيروس | Negligence | Corona | Pandemic | Epidemics | Preventative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: لما كان الإهمال في الأمور الوقائية الصحية من الأمور الخطيرة جدا في الواقع، ولا سيما في حال انتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة، مثل انتشار فايروس كرونا المستجد في الوقت الراهن. حاول الباحث النظر في آثار الإهمال الوقائي في حال انتشار الأوبئة من ناحية الأصولية والفقيه، وقد تناولت الدراسة في المطلب الأول التصور العام لمعنى الإهمال الوقائي من جهة اللغة والاصطلاح، ثم تناولت الدراسة في المطلب الثاني الإهمال من الناحية التأصيلية مع النظر في نصوص القرآن والسنة في ذلك، ثم قام الباحث. في المطلب الثالث باستعراض أهم صور الإهمال الوقائي في جائحة كورونا وبيان الأحكام الشرعية في تلك الصور، ثم قام الباحث بالختام في ذكر أهم النتائج والتوصيات.

Neglecting health preventive measures is in a fact a serious matter especially when a disease or dangerous epidemic breaks out. Currently, corona virus is an example of such dangerous diseases. Hence, the researchers have discussed the consequences of neglecting health preventive measures in time of epidemics from an originating juristic perspective. The first requirement of the study is a synopsis of the general meaning of neglecting health preventive measures from a linguistic perspective. The second requirement handles the same issue from an originating perspective observing the texts of the Holy Qur'an and Sunnah. In the third requirement, the research has displayed the most important forms of preventive negligence in the pandemic of corona virus with specific reference to the jurisprudential provisions of those forms. Finally, the researchers have drawn attention to the most important findings of the research as well as the recommendations.

ISSN: 2537-0766