ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجديد الحضري للمدن العتيقة بالمغرب: تجربة مدينة وجدة

المصدر: أعمال المؤتمر الوطني الثالث للجغرافيين الشباب: الجهة والبيئة وإعداد التراب
الناشر: جامعة الحسن الثاني - كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك
المؤلف الرئيسي: زروق، حكيم (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: الدار البيضاء
رقم المؤتمر: 3
الهيئة المسؤولة: جامعة الحسن الثاني - كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: أبريل
الصفحات: 597 - 613
رقم MD: 1147752
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدينة وجدة | تجديد حضري | مدن عتيقة | تحديات اجتماعية واقتصادي | مشاريع التأهيل | City of Oujda | Urban Renewal | Medina | Social and Economic Challenges | Rehabilitation Projects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تعتبر مدينة وجدة من المدن المغربية القديمة التي مر على نشأتها أكثر من ألف سنة، مكنها هذا العمق التاريخي من احتضان موروث عمراني متنوع ما يزال شاهدا على عبقرية الإنسان المغربي. هذه المعالم العمرانية التي تخلد التاريخ المحلي والجهوي، قد طالها بعض التدهور نتيجة عوامل مختلفة، لكن هذا التدهور لم يأخذ كثيرا من معالمها الشاهدة على الأزمنة الغابرة. فمع بداية الألفية الثالثة، انطلقت عملية تهيئة وتأهيل واسعة للعديد من معالمها التاريخية. فهذه الالتفاتة جعلت المدينة القديمة تستعيد حيويتها من خلال ترميم على ما تكتنزه من أثار ومعالم، فالبرامج التي استهدت وجدة القديمة هو في الحقيقة اعتراف لدورها التاريخي، ورد الاعتبار إليها باعتبارها مدينة الألفية. فقبل تقييم التدخلات والمشاريع التي همت المدينة العتيقة لوجدة، كان لابد من معرفة درجة التدهور الذي أصابت المعالم التاريخية وذلك من خلال رصد تشخيصي، ثم ثانيا، نسعى إلى معرفة مدى فعالية برامج تهيئة المدينة القديمة، هل هذه البرامج كانت مدروسة بعناية؟ هل التدخلات التي مست المحافظة على الموروث العمراني كان القصد منها إعطائه طابع الاستدامة باعتباره كنز حضاري، بالمحافظة عليه نكون قد حفظنا ذاكرة الأجيال الماضية والحاضرة.

Oujda, a city founded a thousand years ago, has a special architectural touch, showing the intelligence and high talents of Moroccan architecture. This monumental heritage summarises the local and regional history. However, many sides have been destroyed due to many reasons, though the local authorities have made great efforts to requalification what was lost. This talk needs a diagnosis of the past and actual situation of this monument and an identification of the extent to which the project of requalification the old city has reached the expectations. Thus, was the project well prepared? And did these interventions serve the goal of ensuring the sustainable presence of this architectural heritage since it is considered a precious patrimony.

Oujda, cité millénaire! Sa profondeur historique lui a permis d’avoir un riche héritage urbain. Ces monuments architecturaux ont fait l'objet d'une certaine détérioration en raison de divers facteurs. Au début du troisième millénaire, les autorités concernées ont lancé un grand programme de réhabilitation de ce patrimoine. Cette intervention vise tout d'abord à donner un diagnostic de l'état des lieux des monuments détériorés, puis chercher à savoir si les diverses interventions ont été bien étudiées avant leur lancement. Aussi, on essaie de savoir si le programme de réhabilitation vise la pérennité de ce patrimoine urbain ou seulement sa restauration.