ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرؤية الإسلامية في الشعر الأردني المعاصر

العنوان بلغة أخرى: The Islamic Vision in the Contemporary Jordanian Poetry
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: مقدادي، موفق رياض نواف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 4099 - 4152
DOI: 10.21608/BFSA.2020.173184
ISSN: 2537-0766
رقم MD: 1148043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الأردني | المضامين | الإسلامية | المعاصر | الموضوعات | Jordanian Poetry | The Implicit Content | Islamic | Contemporary | Topics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث جانبا من مضامين الإسلام وموضوعاته في الشعر الأردني بعد سنة ١٩٦٧، والتي اتكأ عليها الشاعر الأردني المعاصر، بصفتها بنى شعورية أو حجاجيه ضمنها خطابه الشعري، حيث تنوعت هذه المضامين لتمس جوانب ذاتية تعكس صورة دواخل الذات الشاعرة، كالدعاء والابتهال ونقل بعض وجهات النظر المرتكزة على الدين من قبل الشاعر، أو في حديثه عن الحوادث الإسلامية وتذكرها كحالة من حالات التعالق مع الماضي وعكس رؤية هذا الاستدعاء على الحاضر المعيش، أو من خلال استدعاء الشخصيات الدينية وإسقاط واقع هذه الشخصيات وبطولاتها وما تؤديه من دور في إنتاج دلالات جديدة؛ بغية الإلمام بطبيعة توظيفها لدى الشاعر الأردني المعاصر، وما أدته طبيعة هذا التوظيف من إضافة جمالية على مستوى الشكل الخارجي للنص، وانجذابها إلى داخله لتؤدي دورها المنشود في تشكيل لغة النص الشعرية ، وذلك وفق المنهجين: الوصفي، والتحليلي.

This research highlights an implicit aspect of the Islamic topics in the contemporary Jordanian poetry after 1967. The contemporary Jordanian poet relied on those topics and included them in his poetic discourse for being both emotional and argumentative. Those implicit topics varied largely to the extent that they touched autonomous aspects which reflect the poetic entity such as supplication and invocation as well as expressing some viewpoints, by the poet, that were based upon religion. In addition, the poet followed this approach in giving an account of Islamic events or recalling them as a state of contacting the past and reflecting the vision of such recalling on the actual present. Moreover, the poet can recall religious figures and overlay their heroic deeds, their roles to produce new connotations capable of performing their new functions for the contemporary Jordanian poet. The nature of this employment has figuratively improved the outer form of the text whereas the inner content has been properly influenced by shaping the poetic language of the text. Such process has been performed in accordance with the descriptive and analytical approaches.

ISSN: 2537-0766

عناصر مشابهة