ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور ومسؤولية المدقق الخارجي في تقييم قدرة المؤسسة على الاستمرار حسب المعيار الدولي للتدقيق رقم 570

العنوان بلغة أخرى: Role and Responsability the External Auditor in Assessing the Capacity of the Entreprise in the Viability of the Institution Asper International Standard on Auditing Number 570
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: بوميسة، حنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تريش، نجود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 26 - 47
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1148168
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فرضية الاستمرارية | المدقق الخارجي | المعيار الدولي للتدقيق رقم 570 | Going Concern | External Auditor | ISA 570
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: تعد استمرارية المؤسسة من الفروض المحاسبية المهمة، ونظرا لأهميتها بالنسبة للعديد من الأطراف المستفيدة من القوائم المالية والتي يصعب عليها التنبؤ باستمرارية المؤسسة، لجأت الهيئات المهنية في مجال المحاسبة والتدقيق الى إلزام المدقق الخارجي بتقييم الاستمرارية. حيث هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على دور ومسؤولية المدقق الخارجي فيما يخص تقييم قدرة المؤسسة على الاستمرار في النشاط وذلك في ضوء المعيار الدولي للتدقيق 570 "المؤسسة المستمرة". وتوصلت الدراسة الى أن الادارة هي الأولى المسؤولة عن تقييم الاستمرارية، أما دور المدقق هو تقدير وتقييم مدى صحة التقييم الذي أجرته الادارة، والقيام بمجموعة من الاجراءات في حالة وجود شك يهدد الاستمرارية بناء على مجموعة من المؤشرات أوردها المعيار، وأن مسؤوليته تتلخص في جمع أدلة اثبات كافية حول الاستمرارية، من أجل ابداء رأي حول مدى قدرة المؤسسة على الاستمرار في النشاط. ومع هذا فقد أشار المعيار 570 الى أن انعدام وجود أية اشارة في تقرير المدقق الى الشك في الاستمرارية لا يعد ضمانا بأن المؤسسة قادرة على الاستمرار .

The continuity of the institution is an important accounting assumption, and because of its importance for stakeholders, which are difficult to predict the continuity of the institution, the accounting and auditing bodies have obliged the auditor to evaluate the going concern assumption. The purpose of this study was to highlight the role and responsibility of the external auditor in evaluating the ability of the entity to continue the activity, according to ISA 570 “Going concern”. The study concluded that management is the first responsible for evaluating continuity. The role of the auditor is to assess and evaluate the validity of the evaluation conducted by management, and to follow some procedures in case of doubt in the continuity, based on a set of indicators mentioned by the standard. His responsibility is to gather sufficient evidence of continuity, in order to express an opinion about going concen assumption. However, ISA 570 noted that the absence of any reference in the auditor's report to doubt the continuity is not a guarantee that the entity is viable .

ISSN: 2709-2097