ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيميولوجيا الصورة الإشهارية ودينامية التأويل

العنوان بلغة أخرى: The Semiology of the Advertising İmage and the Dynamics of Interpretation
المصدر: ضاد - مجلة لسانيات العربية وآدابها
الناشر: إيهاب سعيد النجمي
المؤلف الرئيسي: حفاظ، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: تركيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 93 - 111
ISSN: 2718-0468
رقم MD: 1148565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة الإشهارية | الدلالة | التداول | السيميولوجيا | التأويل | The Advertising Image | Semantics | Interpretation | Pragmatics | Semiology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا المقال أن يرصد بعمق أهمية الصورة وما تعج به من علامات لامتناهية تشتغل وفق كون من السيرورات الدلالية، يكون فيها الفعل التأويلي محكوما بمرجعيات تغني الفعل التدليلي، بصفته مظهرا مهما لمفهوم السيميوزيس البيرسي، وهذا ما يثبت أن الانتقال من مؤول إلى آخر يكسب الصورة أو العلامة معان لا حصر لها فيمنحها بذلك سلطة هائلة تجعلها تقول ما لم تتعود قوله. وإذا سلمنا بانتماء الفعل الإشهاري لنظرية الاتصال، فإننا لا بد من عقد صلة وطيدة بينه وبين الأنساق اللسانية وغير اللسانية بمكوناتها البصرية الأيقونية، وباتخاذه من هذه الازدواجية أداة إبلاغية يظل الخطاب الإشهاري ثمرة من ثمرات علوم الإعلام والاتصال ورافدا من روافد العلوم الإنسانية والحقول المعرفية، ومختصر ثوابت الإشهار هو إنجاز الرسائل بما يماثل إنجاز العبارات اللغوية، لخدمة أهداف اقتصادية وسياسية وأحيانا أيديولوجية، مستندا في ذلك إلى استراتيجيات محكمة في توصيل المعلومات على شكل إلحاحات مدعمة بوسائل وآليات إقناعية موسومة بخصائص ثقافية أنثروبولوجية.

This article attempts to analyze in depth the advertising image between interpretation and semiology. It aims at unveiling different mental processes that trigger the performance act of the customer. Therefore, the focus of the study is on the image as an authority which contains colors, forms, language… since the contemporary advertising discourse has become a laboratory of various fields of knowledge, for instance, computer science, physics, infography and economics. Thus, the objectives of the research are the following: a). highlighting the significant role of cognitive science in clarifying the mental operations while receiving the message of the advertisement. b). identifying neural activities and various important human behaviors. c). exposing the areas which control and explain linguistic and non-linguistic operations in the brain. The research has resulted in unveiling the role of contemporary methods in apprehending the advertising discourses without overlooking the semantic method as a scientific theory for discourse analysis.

ISSN: 2718-0468

عناصر مشابهة