ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Industrial Development Impact on Economic Growth in Saudi Arabia 1985–2018

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: Aljebrin, Mohammed A. (Author)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مارس
الصفحات: 19 - 38
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1149842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادي | نموذج تصحيح الخطأ | التنمية الصناعية | المملكة العربية السعودية | Economic Growth | Error Correction Model | Industrial Development | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التنمية الصناعية على النمو الاقتصادي والتنمية في المملكة العربية السعودية، خلال العقود الماضية. والأهداف المحددة للدراسة هي حساب مساهمة القطاع الصناعي في نمو الناتج المحلي الإجمالي؛ واستعراض العقبات الرئيسية التي تعترض التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية، ولا سيما قطاع الصناعة التحويلية، وتحديد الأسس والمبادئ النظرية التي يمكن استخدامها للنهوض بالقطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية. وقد تم تقدير البارامترات الحاسمة لتأثير التنمية الصناعية من عام 1985م إلى عام 2018م على النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية تجريبياً باستخدام نهج (OLS)، مع نموذج تصحيح الخطأ. وأشارت النتائج إلى وجود علاقات إيجابية كبيرة بين الاستثمار الأجنبي المباشر، ومؤشر سوق الأوراق المالية، والتضخم، والقيمة المضافة الصناعية للناتج المحلي الإجمالي، وعلى العكس من ذلك، فقد كانت هناك علاقة سلبية بين إجمالي الادخار المحلي والنمو الاقتصادي على المدى الطويل، وتأثيره ضعيف على الأجل القصير. وكان نموذج تصحيح الخطأ الذي أظهر أن التعديل بنسبة 41,7% يتم نحو التوازن إذا كان الناتج المحلي الإجمالي خارج التوازن بنسبة 1% وتشير هذه النتيجة إلى أنه إذا زادت مساهمة القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية بنسبة 1%، فإن النمو الاقتصادي سيزداد بنسبة 1,22% على المدى القصير و1,494% على المدى الطويل. لذلك، يمكننا تعزيز النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية من خلال تحسين بيئة النمو في القطاع الصناعي. ويمكن تيسير ذلك عن طريق توفير بيئة مواتية للاستثمار، وإزالة أوجه الجمود الهيكلي في الاقتصاد بطريقة تشجع الأنشطة الصناعية. كما أن تحسين الأسواق المالية في البلاد لجذب المدخرات المحلية والاستثمارات الأجنبية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية أمران مهمان أيضاً-وخاصة النهوض بالتعليم الوظيفي، الذي يمكن أن يقلل من تكلفة الإنتاج. ومن المرجح أن يكون تيسير نشر التكنولوجيا لمساعدة المصنعين في المملكة العربية السعودية على أن يصبحوا أكثر قدرة على المنافسة أمرا بالغ الأهمية لتحقيق نمو كبير في القطاع الصناعي، كما أن تعزيز نوعية عامل العمل والتمويل المتاح للشركات (وخاصة بالنسبة للمؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة الحجم).

The objective of this study was to determine empirically the influence of industrial development to the economic growth and development of Saudi Arabia during the last several decades. The specific goals of the study were to calculate the contribution of the industrial sector to growth in the GDP; to review the major obstacles to industrial development in Saudi Arabia, in particular the manufacturing sector, and to identify the theoretical bases and principles that can be used for promoting the industrial sector in Saudi Arabia. The critical parameters of the effect of industrial development from 1985 to 2018 on Saudi Arabia’s economic growth were empirically estimated using an ordinary least squares (OLS) approach with an error correction model. The findings indicated that there are significant positive relationships between foreign direct investment, the stock market index, inflation, and industrial value added to GDP. On the contrary, there was a negative relationship between gross domestic saving and economic growth in the long-run, which was no significant in the short-run. A moderate magnitude was implied by the error correction model, which showed that a 41.7% adjustment is made towards equilibrium if GDP is 1% out of equilibrium. This result indicates that if the contribution of the industrial sector in Saudi Arabia increases by 1%, economic growth will increase by 1.22% in the short run and by 1.494% in the long run. Therefore, we can boost economic growth in Saudi Arabia by improving the environment for growth in the industrial sector. This can be facilitated by providing an environment that is conducive to investment and removing structural rigidities in the economy in such a way as to encourage industrial activities. Improving the country’s financial markets to attract domestic savings and foreign investments and improving the social and economic infrastructure in Saudi Arabia are also important—especially advancing functional education, which can reduce the cost of production. Facilitating the diffusion of technology to help Saudi Arabia’s manufacturers become more competitive is likely critical to achieving substantial growth in the industrial sector, and enhancing the quality of work factor and available financing for firms (especially for small- and medium-sized enterprises and industries) is also necessary.

ISSN: 1658-6204

عناصر مشابهة