ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإعلام في دعم السياسة الخارجية الكويتية في إدارة الأزمات الخليجية

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Media in Supporting Kuwaiti Foreign Policy in Managing the Gulf Crises
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: بوشهري، سعود عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هداية، عبدالله (م. مشارك), سنجر، أشرف محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 345 - 396
DOI: 10.21608/JSST.2021.58828.1206
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1150513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دور الإعلام | السياسة الخارجية | إدارة الأزمات الخليجية | دولة الكويت | The Role of Media | Foreign Policy | Gulf Crisis Management | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: The media is working hard to focus on events in Kuwait in peace or war, highlight projects, financial plans and investments, and highlight the political purposes and events that took place in Kuwait, which have brought about significant shifts in political and economic trends in Kuwait locally, regionally and internationally. Sheikh Sabah al-Ahmad, may God rest his soul, emphasized the deep diplomatic foundations in dealing with various Arab and international issues, the firm position on these issues, Kuwait's foreign policy lines, its political approach and its approach to humanitarian action. The drawing of democracy at home at all levels, areas and authorities, especially the fourth authority (the media), was a major role in decision-making, and Sheikh Sabah al-Ahmad, may God rest his soul, stressed in his speeches the importance of strengthening cooperation with brotherly and friendly countries and avoiding any disturbance or abuse of relations with these countries. The reform, the researcher will discuss the role of the media in supporting and strengthening Kuwait's foreign policy in managing gulf crises, according to the researcher, may be the first of its kind.

تعمل وسائل الإعلام جاهدة للتركيز على الأحداث في الكويت في سلام أو حرب، وتسليط الضوء على المشاريع والخطط المالية والاستثمارات، كما أنها تسلط الضوء على الأغراض السياسية، والأحداث التي وقعت في الكويت، والتي أحدثت تحولات كبيرة في الاتجاهات السياسية والاقتصادية في الكويت محلياً وإقليمياً ودولياً. يلعب الإعلام دوراً مهماً في الأزمات السياسية والاقتصادية ومعاناة الحروب. وأكد الشيخ صباح الأحمد - رحمه الله - الأسس الدبلوماسية الراسخة في التعامل مع مختلف القضايا العربية والدولية، والموقف الحازم من هذه القضايا، وخطوط السياسة الخارجية للكويت، وأسلوبها في العمل السياسي، ونهجها في العمل الإنساني. وبذل الشيخ صباح جهوداً نبيلة طوال حياته لنزع فتيل الأزمات وحل الأزمة التي حصلت بين دول الخليج ودخول المصالحة الخليجية والعربية كوسيط ومبادر. وكان للإعلام ووسائله أهمية كبيرة على كافة الأصعدة والمجالات، ودوره الأساسي في تعزيز سياسة الكويت الخارجية والوقوف إلى جانب أصحاب القرار، وتوجيه صنع القرار السياسي. وككان رسم الديمقراطية في الداخل على جميع المستويات والمجالات والسلطات خاصة السلطة الرابعة (الإعلام) دور كبير في صنع القرار، وقد شدد الشيخ صباح الأحمد – رحمه الله – في خطاباته على أهمية تعزيز التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وتجنب أي اضطراب أو إساءة للعلاقات مع هذه الدول. وكان هدفه التعاون مع الجميع. وعليه فإن الباحثة سيبحث دور الإعلام في دعم وتعزيز السياسة الخارجية الكويتية في إدارة الأزمات الخليجية، - بحسب الباحث -، ربما تكون الدراسة الأولى من نوعها. وسيتم تسليط الضوء على الأزمة الخليجية (قطر) ووساطة دولة الكويت في حل الأزمة. وتوصلت الدراسة من خلال التتبع للدور إلى وجود دور فاعل ومؤثر لوسائل الإعلام في السياسة الخارجية الكويتية في إدارة الأزمات الخليجية وغيرها من الأزمات. حتى على الصعيد الداخلي.

ISSN: 2090-5327