ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم استراتيجية لإدارة أخطار الاختيار العكسي والخطر المعنوي في شركات التأمين

العنوان بلغة أخرى: Designing a Strategy for Adverse Selection Risks Management & Moral Hazard in Insurance Companies
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الدالي، أمل أحمد حسن شحاتة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 485 - 539
DOI: 10.21608/JSST.2021.64632.1225
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1150801
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطر المعنوي | الاختيار العكسي | خطر الاحتيال | سوق التأمين | التأمين الطبي | Moral Hazard | Adverse Selection | Fraud | Insurance Market | Medical Insurance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يوجد الخطر المعنوي (الغش والاحتيال) في جميع مراحل العملية التأمينية بشركات التأمين بصور مختلفة وبنسب متفاوتة بداية من مرحلة الاكتتاب وإصدار الوثيقة حتى مرحلة تقدير التعويضات وسداد المطالبات. وقد يقع هذا الخطر من جانب المؤمن له بمفرده أو بمساعدة عدة أطراف سواء من داخل الشركة أو من خارج الشركة. ويؤثر الخطر المعنوي على شركات التأمين تأثيرا سلبيا في عدة اتجاهات، من أبرزها ارتفاع حجم الخسائر التي تتحملها شركات التأمين من جراء هذا الخطر، حيث وصلت في بعض الدول إلى أكثر من (15%) من إجمالي الخسائر، وما لذلك من تأثير سلبي على أرباح وعوائد هذه الشركات وعلى أسعار خدمات التأمين في السوق المحلي، وكذلك على جودة الخدمات المقدمة للعملاء. وتناول الباحث اكتشاف الخطر المعنوي وتحديد وتحليل الصور المختلفة للغش والاحتيال في سوق التأمين ثم قياس هذا الخطر وتحديد عوامل انتشاره. وقد قام الباحث باستخدام بعض الأساليب الإحصائية المختلفة لاختبار فروض البحث مثل تحليل الانحدار المتعدد والتدريجي والتحليل العاملي واختبار مان وتني. وتوصل الباحث إلى تصميم نظام مقترح لإدارة الخطر المعنوي في شركات التأمين يغطي كافة أطراف ومراحل العملية التأمينية ويحدد آليات مواجهة خطر الغش والاحتيال على شركات التأمين خاصة في فرع التأمين الطبي وفرع تأمين السيارات في السوق المصري.

Moral hazard exists in all insurance phases as of issuance until compensation assessment and payment of claims. Hazards may occur as a result of the sole liability of the insured person or by the assistance of other parties from the company or from outside. Moral hazard has negative effects on the company in different forms such as the rise in loss rate that a company shall bear which reached more than (15%) out of the gross loss in some countries and this indeed affects profits and returns, Insurance services in local market as well as the quality of customer services. The researcher herein deals with detecting moral hazard and identifying different forms of fraud in insurance market, then measuring moral hazard and identifying its causes. The researcher relies on different statistical techniques to test hypotheses such as Multiple Regression Analysis - Stepwise, Factor Analysis and Man Whitney Test. The researcher has been able to design a proposed system to moral hazard in insurance companies that can cover all insurances phases an its parties and identify the mechanisms for confronting fraud in insurance markets especially in medical insurance and motor insurance branches in Egyptian market.

ISSN: 2090-5327