ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدم المفعول المطلق على عامله: دراسة وصفية دلالية في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: The Precedence of the Absolute Object on its Governor: A Descriptive and Semantic Study in the Holy Quran
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الهواوشة، صايل هزاع عبدالقادر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Hawawshah, Sayel Hazzaa
المجلد/العدد: مج48, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: آذار
الصفحات: 140 - 163
DOI: 10.35516/0103-048-001-008
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1150933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفعول المطلق | القرآن الكريم | Absolute Object | The Holy Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يجد هذا البحث في مسألة خشي أكثر النحاة الجهر بها، وهي نقدم المفعول المطلق على عامله. وفيه تستفرغ الطاقة في تقليب النظر في كتب النحو والتفسير ابتغاء رصد ما قيل في هذه المسألة، وابتغاء العثور على شواهد أو أمثله مصنوعة، قد ترجح رأياً على آخر، أو ترد رأياً بعد استحسانه، ثم توصف آراء النحاة والمفسرين، وقد أربت على عشرة، ثم تخضع للتشريح والفحص بالاستعانة بالمعنى والصناعة النحوية، دون نصرة أحدهما على الآخر، بل بجعلهما متعاضدين، فيكتسب الرأي قوة تظهره على غيره. ولما كانت الصفة النائبة عن موصوفها (المصدر) هي الحالة الوحيدة في باب المفعول المطلق التي جاز فيها أن تتقدم على عاملها فقد كان لزاماً على هذا البحث التنقيب عن الشروط أو المحددات التي تبيح أو تحرم حذف الموصوف (المصدر)، ثم ختاما عني البحث بالدلالات التي أفرزها ذلك التقدم اتكاء على سياق الآيات التي حوت ذلك التقدم، ومقارنتها بالمواطن التي جاء فيها الترتيب معهودا. ومن النتائج الكبرى التي توصل إليها البحث جواز حذف المصدر الموصوف إذا كان له وجه من الإعراب بعد الحذف، فإن جاء مفعولا به أو حالاً، أو ظرفاً جاز حذف المصدر وجاز البقاء، فإن لم يكن على أي وجه عند الحذف لم يجز الحذف.

Most Arabic grammarians traditionally shunned the issue of whether the Absolute Object (al-mafʿūl al-muṭlaq) could precede it governor. This was an arduous mission that required rooting through syntax books and interpretations of the Holy Quran, in order to identify any genuine or artificial examples, that support one opinion over another in this regard, or to refute it, while providing an overview of the opinions of Arabic grammarians and exegetes of the Holy Quran, which were more than ten. As the adjective that replaces the noun (al-masdar) was the only case where the absolute object (almaf ʿūl al-muṭlaq) preceded its governor, this paper aims to determine the conditions or factors that allow or forbid dropping the noun (al-masdar). Additionally, this paper aims at determining the detonations related to the absolute object when it precedes its governor, by reference to the Quranic verses that used this structure, and comparing them to other normal examples that uses the common arrangement. A key result of this paper is that it asserts the admissibility of omitting the adjective-bound masdar if its grammatical status is marked after being dropped. If it is an object “mafʿūl bihi”, or a circumstantial adverb “hal”, or an adverb, it is permissible to keep the masdar or drop it, otherwise it could not be omitted.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة