ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوضاع العلمية في اليمن من واقع كتاب طبقات صلحاء اليمن للبريهي السكسكي، ت. 904 هـ. = 1499 م.

العنوان بلغة أخرى: The Scientific Situation in Yemen from the Book of the Layers of the Yemeni Salha for the Saski Briahi, D. 904 A. H. = 1499 A. D.
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عوض، مصطفى محمد عبدالنبى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 3223 - 3296
DOI: 10.21608/JFLC.2020.152994
ISSN: 2536-9873
رقم MD: 1151153
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأوضاع العلمية | اليمن | طبقات صلحاء اليمن | السكسكي | Scientific Conditions | Yemen | Layers of Yemen | Sukki
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي هو القرن الذي كتب فيه البريهي كتابه طبقات صلحاء اليمن والمعروف بتاريخ البريهي، وهو من أهم القرون في بلاد اليمن؛ حيث إنه شهد قمة ازدهارها في مختلف المجالات العلمية، حيث أرخ الكتاب المذكور لهذه الحياة، عن طريق ذكره لترجمات العلماء في هذه البلاد، وحديثه عن مؤسساتها العلمية، وما وجد فيها من نشاط علمي وتعليمي على مختلف الأصعدة، وقد اشتملت هذه المؤسسات على عدد كبير من المدارس والمساجد والجوامع والأربطة والزوايا، وكانت نظم الدراسة داخل هذه المؤسسات التعليمية تعتمد على تعيين مجموعة من المدرسين والعلماء والمعيدين، وقد تعددت مواد الدراسة خلال هذه الفترة المهمة من تاريخ بلاد اليمن منها: علوم القراءات، والتفسير، والحديث، والفقه، والتصوف، وعلوم اللغة العربية وآدابها، وبعض العلوم العقلية مثل الطب، والحساب، والكيمياء، والفلك، وقد برع في هذه العلوم مجموعة من علماء بلاد اليمن، ومجموعة أخرى من العلماء الوافدين إلى تلك البلاد بهدف نشر العلم، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على مكانة النشاط العلمي الواسع الذي حظيت به بلاد اليمن خلال هذا القرن التاسع الهجري.

The 9th/15th century is the century in which al-Brihi wrote his book The Layers of The Salha of Yemen, known as the History of al-Brihi, one of the most important centuries in the country of Yemen, where it witnessed the height of its prosperity in various scientific fields, where the book mentioned for this Life, by mentioning the translations of scientists in this country, and talking about its scientific institutions, and the scientific and educational activity found in it at various levels, these institutions included a large number of schools, mosques, mosques, ligaments and corners, and were systems The study within these educational institutions is based on the appointment of a group of teachers, scientists and teachers, and the study materials during this important period in the history of Yemen, including: reading sciences, interpretation, modern, jurisprudence, sufism, Arabic language sciences and literature, and some mental sciences such as medicine, arithmetic, chemistry and astronomy, have excelled in these sciences a group of scientists from Yemen, and another group of scientists coming to that country with the aim of spreading science, and if this indicates something, the scientific status of the wide-ranging activity has been demonstrated in this science. Yemen during this 9th century.

ISSN: 2536-9873

عناصر مشابهة