ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فوضى الفتاوى الإلكترونية أسبابها - نتائجها - سبل القضاء عليها

العنوان بلغة أخرى: The Chaos of Electronic Fatwas Causes, Consequences, and Ways to Eliminate them
المصدر: مجلة قطاع الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عطية، سمحاء عبدالمنعم أبو العطا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 407 - 484
DOI: 10.21608/JSSL.2020.150320
ISSN: 2636-2570
رقم MD: 1151194
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفوضى | الفتوى الإلكترونية | تتبع الرخص | الفتاوى الشاذة | القضاء | Chaos | Electronic Fatwa | Tracking Licenses | Abnormal Fatwas | Elimination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى توضيح أهمية الفتوى الإلكترونية في هذا العصر، ومعالجة بعض المشاكل التي أدت إلى وجود فوضى في تلك الفتاوى، وتنطلق الدراسة من مقدمة بها التعريف بموضوع البحث، ومنهجي في البحث، لأتطرق بعد ذلك إلى أسباب فوضى الفتاوى الإلكترونية، ثم بعد ذلك بينت نتائج تلك الفوضى، وسبل القضاء على فوضى الفتاوى الإلكترونية. وأوصيت في نهاية البحث أن تكون بعض أنشطة المشاركة المجتمعية للمؤسسات العلمية توعية المجتمع بندوات عن مبادئ العلم الشرعي والفرق بين الداعية والمفتي، ومعنى الفتوى الشاذة، واجتناب أدعياء الدين غير المؤهلين للإفتاء، ومحو أميتهم الدينية. وأوصيت كذلك بالرقابة على المواقع الإفتائية على الأنترنت، وندبت إلى تفعيل جميع هيئات الإفتاء الجماعية ومحاولة تفريغ المرجعيات ذات الكفاءة العلمية في الإفتاء من الأعباء الزائدة عليهم، حتى يقبلوا على الإفتاء، ولا يتركوا الساحة لأدعياء العلم الراغبين في الشهرة أو المال.

The research aims to clarify the importance of the electronic fatwa in this era, and address some of the problems that led to the existence of chaos in those fatwas. The introduction of the study includes defining of the topic and determining my research method. Then, I move to discussing the reasons of the chaos in the Electronic Fatwas, and the ways to overcome it. The study ends with some recommendations which include: the needs to do some activities to raise awareness of the communities which help them to distinguish between the Preacher and Muftis, and to overcome the illiteracy of the religious knowledge. The study also recommends the necessity of observing the fatwa websites on the Internet. Besides, it calls to the importance of empowering the prominent scholars, so they can fill the gap the fatwa needs, and able them to overcome the abnormality of electronic fatwa.

ISSN: 2636-2570

عناصر مشابهة