ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة لتطوير منهجية تصميم منتجات الزجاج التقليدية في مصر

العنوان بلغة أخرى: A Comparison Study to Develop the Strategy for Designing Traditional Glass Products in Egypt
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بنداري، ياسر سعيد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سالم، نيفين سعد الدين عبدالرحمن (م. مشارك), حسين، سارة أحمد زكي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مايو
الصفحات: 638 - 659
DOI: 10.21608/MJAF.2020.25774.1560
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1151318
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منتجات الزجاج التراثية | منهجية تطوير التصميم | عمليات التصميم | Traditional Glass Products | Design Development Methodology | Design Processes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: إن صناعة الزجاج التقليدية في مصر من أحد أهم الصناعات والحرف اليدوية التراثية، وتتميز بإنتاج ذو قيمة فنية وجمالية عالية وتعتمد بداية على مهارة صانع الزجاج وقدرته على التحكم في قطعة من الزجاج اللين وتحويلها إلى منتج فني متميز له من الأصالة والجمال ما يميزه عن غيره من المنتجات الزجاجية. إن أهمية البحث تكمن في إثراء صناعة الزجاج التقليدية في مصر بتطوير منظومة تصميم المنتجات التراثية، فيهدف البحث إلى وضع منهجية لتصميم المنتجات التراثية لتطوير صناعة الزجاج التقليدية في مصر، وعليه فإن مشكلة البحث تحددت في نقطتين هما: اندثار العديد من التصميمات التراثية في صناعة الزجاج التقليدية، والحاجة إلى إثراء منظومة تصميم منتجات الزجاج التقليدية. ويفترض البحث أنه بعمل دراسة تحليلية مقارنة ما بين تصميمات الزجاج التراثية وتصميمات الزجاج التقليدية الحالية يمكن وضع منهجية للتصميم لتطوير منظومة تصميم المنتجات التراثية. ويتحدد البحث في دراسة تطور منظومة تصميم المنتجات الزجاجية التراثية في الحقب التراثية (الفرعوني- الروماني- القبطي- الإسلامي) وصولاً إلى رصد المنتجات التقليدية الحالية، حيت تناول البحث تحليل وتصنيف عدد عشرة أنواع من منتجات الزجاج التراثية من حيث: (اسم المنتج، توصيف الشكل، أبعاده، هيئته ومظهر سطحه، طريقة إنتاجه). واستخدام ذلك التحليل في عمل دراسة مقارنة بين أشكال المنتجات التراثية وأشكال المنتجات الحالية للزجاج التقليدي في مصر اعتمدت على نفس محاور الدراسة التحليلية السابق ذكرها، وقسمت إلى ثلاث فئات هي: (التطابق الكلي، التطابق الجزئي، منتجات متفردة). وبناءا عليه تم التوصل إلى اقتراح منهجية لتطوير منظومة التصميم للحفاظ على الطابع القومي والتأكيد على الهوية الثقافية والفنية المصرية في منتجات الزجاج التقليدية في مصر معتمدة على ما تم استنتاجه من الدراسة التحليلية المقارنة.

Traditional glass industry in Egypt is one of the most important traditional handicraft industries, it distinguished by high artistic and aesthetic value in production. It depends firstly on how skilled the glass maker is and his ability to work on a piece of soft glass to transform it into a distinctive artistic product, has originality and beauty makes it stand out among other glass products. But, with more technological progress and less interest along with poor creative thinking from manufacturers, the industry suffers from the lack of innovation and poor design ideas to keep up with globalization and civilization changings, which led to a drop in traditional glass designs numbers, lowering the traditional glass makers and artists, and leaving the profession of ancestral heritage in Egypt. The research presents a comparison study to develop a strategy for designing traditional Glass products in Egypt along with the country trend in caring and developing handicrafts through small and micro projects, to help bringing handicrafts industries to life again. The research reviews a number of heritage glass products formed by different blowing methods (free blowing - blowing inside a mold - blowing with winding - rotating inside a mold), which is produced dining different eras in Egypt (The Ancient Egyptian - Roman - Coptic - Islamic) to show the differences in glass products in terms of (shape of decoration, production method, dimensions), by following the analytical scientific methodology research study to know the range of change and stability in products design forming now.

ISSN: 2356-9654