ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسات الإقراض في المصارف التجارية العراقية وأثرها على بعض المتغيرات الاقتصادية: دراسة تحليلية قياسية للمدة 2003-2016

العنوان المترجم: Lending Policies in Iraqi Commercial Banks and Their Impact on Some Economic Variables: An Econometric Analytical Study for The Period 2003-2016
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: العكايشي، صاحب نعمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جابر، عزيز مزعل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 137 - 162
DOI: 10.36327/0829-013-025-061
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1151501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسات الاقراض | المصارف التجارية | التنمية الاقتصادية | البطالة | الناتج المحلي الاجمالي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: Commercial banks enjoy great importance in all economies in the world, both developed and developing, because of their prominent and fundamental role that affects the economic life of the country in all respects. One of the most important functions of commercial banks is the provision of bank loans, which play a role is pivotal in financing production processes that will contribute to increased demand for employment, reduce unemployment in the country and increase gross domestic product. In this context, the researcher studied the impact of lending policies on economic development in Iraq. The study examined the loans and bank advances granted by these banks as an independent variable, both the annual unemployment rate and the growth of GDP as dependent variables. By applying the simple linear regression model and using the SPSS program. The study showed an inverse relationship between the independent variable and the annual rate and unemployment, while the correlation between the independent variable and GDP growth was positive. However, the study showed that the banking sector in Iraq needs a certain amount of development to contribute to economic development better.

تتمتع المصارف التجارية بأهمية كبيرة في جميع الاقتصادات، سواء المتقدمة أو النامية منها، بسبب دورها البارز والأساسي الذي يمس الحياة الاقتصادية في البلد من جميع النواحي، إذ انه من بين اهم الوظائف التي تقوم بها المصارف التجارية هو توفير القروض المصرفية، التي تلعب دورا محوريا في تمويل العمليات الإنتاجية التي من شأنها المساهمة في زيادة الطلب على التشغيل وتقليل البطالة في البلد وزيادة الناتج المحلي الإجمالي. ومن هذا المنطلق قام الباحث بدراسة أثر سياسات الإقراض على التنمية الاقتصادية في العراق، من خلال معرفة أثرها على المتغيرات الاقتصادية المدروسة، إذ اتخذت الدراسة من القروض والسلف المصرفية الممنوحة من قبل تلك المصارف، كمتغير مستقل، وكلا من معدل البطالة السنوي، ونمو الناتج المحلي الإجمالي كمتغيرات تابعة. من خلال تطبيق نموذج الانحدار الخطي البسيط وباستخدام برنامج SPSS. أثبتت الدراسة وجود علاقة عكسية بين المتغير المستقل المذكور، ومعدل البطالة السنوي، في حين كانت العلاقة طردية بين المتغير المستقل ونمو الناتج المحلي الإجمالي. إلا انه ظهر من خلال الدراسة أن القطاع المصرفي في العراق يحتاج إلى قدر معين من التطور كي يساهم في التنمية الاقتصادية بشكل أفضل.

ISSN: 1993-5242