ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Production of Kilim Fabrics in Mass Production on Shuttle-Less Looms and Giving them the Appearance of Handcraft

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: .Salah, Ahmed M (Author)
مؤلفين آخرين: El-Etriby, Abeer Ragheb (Co-Author)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 1881 - 1899
DOI: 10.21608/MJAF.2020.46457.1945
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1151544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أقمشة المفروشات | أقمشة أغطية الارضيات | برامج التصميم بمساعدة الحاسب الالي | الكروشية اليدوي | الأنوال الامكوكية | Upholstery Fabrics | Floor-Covering Fabrics | Kilim | Textile CAD/CAM | Carpet Ending and Intersections | Hand-Made Crochets | Shuttle-Less Looms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: أصبح الطلب على أقمشة الكليم في تزايد مستمر في العديد من الأسواق. مدخل جديد خفض تكاليف انتاج هذه النوعية من الأقمشة قائم على فكرة الإنتاج الكمي على الانوال اللامكوكية. تهدف هذه الدراسة إلى محاولة ابتكار تراكيب نسيجية واستخدام مجموعة من الخيوط والخامات الزخرفية متعددة التأثيرات تلائم انتاج هذه النوعية من الأقمشة (الكليم) وتسهل من عمليات انتاجها على الماكينات اللامكوكية بمساعدة برامج التصميم والتصنيع بواسطة الحاسب الآلي، من أجل مساعدة مصممي المنسوجات المنزلية في بناء المنتجات التي تلبي احتياجات مستهلكي هذه النوعية من الأقمشة من خلال خفض تكاليف انتاجها ورفع القيمة الجمالية لها من خلال طباعتها بتقنية الطباعة الرقمية. وتبدأ هذه العمليات بمجموعة من الاتصالات المفتوحة مع المجتمع والهواة وكل المهتمين بهذه النوعية من المنتجات للمساعدة في وضع أساسيات تصميم هذه المنتجات، وتساعد التغذية الراجعة من هذه المعلومات في وضع المعايير الأساسية لتصميم هذه الأقمشة والتي يتم ترجمتها من خلال برامج التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسب الألى تمهيدا لإنتاجها على الانوال اللامكوكية، وإعطاء أقمشة الكليم المنتجة مظهرية أقمشة الكليم اليدوي من خلال مجموعة من تصميمات المشغولات اليدوية للكروشيه في عمل نهايات وفرنشات أقمشة الكليم المنتجة. وقد توصل البحث إلى أنه يمكن إنتاج نوعيات جديدة من الأقمشة تحاكى أقمشة الكليم اليدوي على الأنوال اللامكوكية بتكاليف منخفضة عن مثيلاتها التقليدية بنحو 75%، وكذلك فإن الوحدات والتصميمات وأعمال الكروشيه اليدوية لأقمشة الكليم المنتجة من الممكن أن تكون أكثر دقة وتفصيلا عن مثيلاتها فالكليم اليدوي، في حين أن الحد الأقصى لألوان الحمات التي يمكن استخدامها معاً هو ستة ألوان فقط.

The demand for kilim products is becoming more and more needed in many markets. A new approach to reduce the production costs of the kilim based on the idea to produce kilim in mass production using the shuttle-less looms. The aim of this research is to find an innovative production methods with the helping of the textiles CAD/CAM systems and the superior facilities of the shuttle-less looms using a new weaving structures and an alternative effective fancy materials, to help the upholstery designers to build their own customers perspective products in order to reduce the cost of the traditional kilim products. This process starts with an open call on to a community of hobbyists and interested customers to hand in a new product concept. Feedbacks of the hobbyists and customers have produced as a kilim designs by the aid of the textiles CAD/CAM systems (computer aided design/ computer aided manufacturing) in order to be produced on the shuttle-less looms, and giving the produced kilim the appearance of the handcraft materials by making the kilim ending and intersections using the hand-made crochets. The experimental result indicates that kilims could be produced in mass production with shuttles looms. It is also found that the designs and motives of the woven kilims could be more detailed, However the cost of the produced woven kilims are 75% low in comparison to the handcraft kilims, however the maximum colours that could be woven together is six.

ISSN: 2356-9654