ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح التداولية في الكتب النحوبة: الأصول في النحو لابن السراج نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Pragmatics Features in the Syntactic Books: Usul in Syntax by Ibn Alsarraj as a Model
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الحربي، عبدالواحد بن محمد بن عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 444 - 465
DOI: 10.35695/1946-000-024-015
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1151944
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداولية | السياق | القصد | أمن اللبس | القيود العرفية | Pragmatics | Context | Intention | Disambiguity | Convention Restrictions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: التداولية أو الاستعمال اللغوي، يراد به تلك النظرية التي تقوم على دراسة اللغة في حيز الاستعمال في محاولات لإزالة الكثير من اللبس والغموض الذي يحيط باللغة في تراكيبها المجردة، وذلك بدراستها في حالة الاستعمال والاتصال بين المتكلم والمخاطب؛ إذ تقوم هذه النظرية في المقام الأول على أساس الربط بين النظام اللغوي وكيفية استعماله، لتلتقي هذه النظرية مع علم النحو "أحد أهم علوم العربية"؛ سعيا نحو إزالة اللبس والغموض، ومن ثم جاءت هذه الدراسة بعنوان (ملامح التداولية في الكتب النحوية "الأصول في النحو – لابن السراج" نموذجا)، لدراسة بعض ملامح التداولية من خلال أحد أهم كتب النحو العربي "كتاب الأصول في النحو لابن السراج". وفي جاءت هذه الدراسة في جانبين: نظري اشتمل على بعض المقدمات والملامح التداولية المهمة. وتطبيقي: اجتهدت فيه محاولا تطبيق هذه الملامح التداولية على كتاب الأصول – لابن السراج. ثم ختمت الدراسة ببعض النتائج التي خرج بها هذا العمل.

This article aims to address pragmatics or the linguistic use in the syntactic books. Pragmatics is a theory based on the study of language in use in real life situations. It deals with clarifying the ambiguity and mysteriousness in the isolated structures or phrase. The best way to handle these structures is to study them in their use and communication between the speaker and addressee. This theory is based in the first place on the basis of the link between the linguistic system and how it is used, thus meeting the science of syntax, "one of the most important sciences of Arabic" through studying Ibn Alsarraj’s book "Usul in Syntax". The study has two partstheoretical and empirical. The former includes important introductions and pragmatics features, and the latter tries to apply these pragmatics features on the book “Usul in Syntax”. The study concludes with the findings of the research.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة