ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأطماع الاستعمارية الإيطالية في مصر والسودان والقرن الإفريقي (1870-1945 م.)

العنوان بلغة أخرى: Italian Ambitions in Egypt, Sudan and Horn of Africa (1870-1945)
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشريدة، أحمد تركي راجي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 259 - 289
DOI: 10.35703/1471-007-003-010
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 1152555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأطماع الإيطالية | الاستعمار | مصر | السودان | القرن الإفريقي | Italian Ambitions | Colonialism | Egypt | Sudan | Horn of Africa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الأطماع الاستعمارية الإيطالية في مصر والسودان والقرن الإفريقي في الفترة (1870-1945 م)، وذلك من أجل معرفة الأسباب التي دفعت إيطاليا للتوجه إلى تلك المناطق، ودراسة الأساليب التي اتبعتها في تحقيق أهدافها. وقد بدأت الدراسة في الحديث عن الوجود الإيطالي على ساحل البحر الأحمر في مصر والسودان والقرن الإفريقي، وخاصة في مينائي عصب ومصوع، ثم انتقلت الدراسة للحديث عن الأطماع الاستعمارية الإيطالية في مصر رغبة في الحصول على موطئ قدم لها في الداخل المصري، وذلك عن طريق تشجيع الهجرة الإيطالية إليها. ثم تنتقل الدراسة لتوضيح العزم الإيطالي للسيطرة على الجنوب المصري في السودان الخاضعة للإدارة المصرية. ثم تحولت الدراسة بعد ذلك للحديث عن الأطماع الإيطالية في القرن الإفريقي، وتمكينها تأسيس أول مستعمرة إيطالية في إريتريا، ومن ثم تعرج للحديث عن الأطماع الإيطالية في الصومال، والتي تكللت في إنشاء مستعمرة إيطالية في الصومال.

This study aims to investigate the Italian ambitions in Egypt, Sudan and the Horn of Africa (1870-1945), to find out the Objectives leads Italy to attain to go to those areas, and to identify the Italian methods in achieving her goals. The study began to talk about the Italian presence on the Red Sea coast in Egypt, Sudan and the Horn of Africa, especially in the ports of Assab and Massawa. The study talks about the Italian ambitions in Egypt in order to gain a foothold in Egypt by the Italian migration forward Egypt. The study then goes to clarify the Italian intention to control the southern earea of Egypt in Sudan which was under Egyptian administration. The study also shows the Italian boost to expansion into Sudan to the south of Egypt, and then the study goes to talk about Italian ambitions in the Horn of Africa, and establishment the Italian colony of Eritrea. And the Italian ambitions in Somalia, and establishment the Italian colony of Somalia. The study then turned to talk about Italian ambitions in the Horn of Africa, enabling it to establish the first Italian colony in Eritrea, then faltering to talk about the Italian ambitions in Somalia, which culminated in the establishment of the Italian colony of Somalia.

ISSN: 2311-0538

عناصر مشابهة