ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الوقت لدى مديري المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Time Management for Managers of Algerian Economic Institutions
المصدر: مجلة الإبداع
الناشر: جامعة البليدة 2 - مخبر البحث حول الإبداع وتغير المنظمات والمؤسسات
المؤلف الرئيسي: دحاك، عبدالنور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 241 - 256
DOI: 10.53999/2297-000-007-028
ISSN: 2352-9563
رقم MD: 1152709
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة | الوقت | إدارة الوقت | المدير | المؤسسات الاقتصادية الجزائرية | Management | Time | Time Management | Manager | Algerian Economic Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية إدارة الوقت لدى مديري المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. وقد أجريت هذه الدراسة على مستوى مديري المؤسسات الاقتصادية بولاية البليدة، حيث تم إتباع المنهج الوصفي في إجراء هذه الدراسة، وذلك بتصميم استبيان وتوزيعه على عينة غير عشوائية تتكون من 75 مديراً، بعدها قمنا بتحليل بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلنا من خلالها إلى مجموعة من الاستنتاجات أهما: أن مديري المؤسسات الاقتصادية الجزائرية قيد الدراسة ينظرون بنظرة إيجابية نحو أهمية إدارة الوقت، ويعتمدون على التفويض كأسلوب إداري مساعد في إدارة الوقت، ولا يقتصر اعتمادهم على أساسيات إدارة الوقت في تحديد الأهداف والأولويات، وأن المتغيرات الشخصية والوظيفية لا تؤثر بدرجة كبيرة على كيفية إدارة الوقت لدى أفراد عينة الدراسة.

This study aims to identify how time management of Algerian economic institutions is managed. The study was carried out at the level of the managers of economic societies in Blida State. The descriptive approach was followed by designing a questionnaire and distributing it to a non-random sample of 75 managers, after which we analyzed the study data using appropriate statistical methods. We have reached a number of conclusions: The managers of the Algerian economic institutions are looking at a positive view of the importance of time management, and rely on delegation as an management method that helps in time management, and not only rely on the basics of time management in setting goals and priorities, Personal and functional factors do not significantly affect the time management of the study sample.

ISSN: 2352-9563