ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنسان وجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) نحو أفق إشكالي جديد في سياق تداخل موضوعات الأبحاث وتقنياتها المنهجية

العنوان بلغة أخرى: Humankind and the Covid-19 Pandemic: A Challenging Prospect of Intersecting Research Topics and Methodologies
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: زغبوش، بنعيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع36
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ربيع
الصفحات: 91 - 115
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 1152922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجائحة | الشخصية | البيولوجي | الثقافي | Pandemic | Personality | Methodology | Biology | Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الدراسة بنية التفكير التي طبعت البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، وهي ثنائية البيولوجي -العصبي/ الثقافة، أو الفطرة/ الاكتساب. لقد أصبحت هذه الثنائية موضع مساءلة إبستيمولوجية بعد أن تدخل عامل ثالث بقوة من أصول طبيعية، ليحدث بيئة اجتماعية جديدة تجاوزت التأثير في الفرد في حد ذاته إلى علاقاته وسياقات وجوده؛ ما يدفع إلى تغيير المعادلة المعرفية ذاتها: إنه فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). هل يمتد هذا التأثير إلى البنية المعرفية والسلوكية والوجدانية للإنسان؟ ليس هدفنا تقديم أجوبة محددة، بل إثارة النقاش حول هذا الوضع العلمي الجديد الذي تحول فيه الفيروس إلى بعد ثالث في المعادلة: عصبي -بيولوجي/ ثقافة/ فيروس.

This study examines structures of thinking in social sciences and humanities research, such as the binaries of the biological and/or neurological and the acquired – cultural and/or innate varieties. Such duality became the subject of epistemological inquiry with the consideration of a third factor of natural origin that intervened to create a new social environment, one with an impact going beyond the individual to extend throughout all the relations and contexts of an individual’s existence: Covid–19. Does this influence of viruses extend to the cognitive, behavioural and emotive layers of the human being? Our objective is not to provide definitive answers, but to open the discussion of this new predicament for sciences transformed by new neurological-biological and cultural-viral dimensions.

ISSN: 2305-2473