ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العامل الجيوسياسي وأثره على مدينة الموصل ابان خروج العطاف بن سفيان الأزدي سنة 180 هـ. = 796 م.

العنوان بلغة أخرى: The Geopolitical Factor and its Impact on the City of Mosul during the Exodus of Al-Azdi in the Year 180 A. H. = 796 A. D.
المصدر: مجلة موصليات
الناشر: جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
المؤلف الرئيسي: اللهيبي، محمد عبدالله حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع59
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: آذار
الصفحات: 120 - 126
رقم MD: 1153068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Mosul has always been target of khawarej trials to get for tified inside city or better occupy it due to the mega effect of it's location for the rest of euphrates penninsula Lands. throughout Islamic history, this city suffered from its location because of its open boarders time takes astand against the people of the city, to blame and hold resposibility the results and consequences of khawarej occupying the city. However, every time religion men curb caliphs for the safety of this city and its people.

لطالما كانت الموصل هدفا لحركات الخوارج من أجل التحصن داخلها أو احتلالها لما لها من تأثير مهم بسبب موقعها لبقية أراضي الجزيرة الفراتية، وقد عانت هذه المدينة ما عانت على مر التاريخ الإسلامي من هذا الوضع بسبب الحدود المفتوحة من جهة الشمال الغربي مع تلك الجزيرة، وبسبب ذلك تتخذ الخلافة في كل مرة موقفا ضد أهل هذه المدينة، من أجل محاسبتهم وتحميلهم مسؤولية نتائج وعواقب احتلال المدينة من قبل تلك الحركات، ولكن في كل مرة أيضا يحول الفقهاء بين تنفيذ الخلافة لمواقفها وبين سلامة أهل هذه المدينة.