ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق نظرية الظروف الطارئة على بيع المرابحة للآمر بالشراء بالإشارة إلى البنك الإسلامي الأردني

العنوان بلغة أخرى: Applying the Contingency Theory to Murabaha Sale for the Purchase Orderer with Reference to the Jordan Islamic Bank
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحوراني، مريم ياسر عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: نيسان
الصفحات: 13 - 33
DOI: 10.35703/1472-008-001-001
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1153116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على واقع نظرية الظروف الطارئة ومدى الاستفادة منها في المجال التطبيقي، من خلال بيان أثر التطبيق المترتب على عملية التوازن في الالتزام العقدي بين أطراف التبادل في بيع المرابحة للآمر بالشراء، مع الإشارة إلى الحلول الشرعية المعاصرة الواردة في هذا السياق. وتتمثل مشكلة البحث في التعرف على مفهوم وشروط نظرية الظروف الطارئة، ومدى تطبيقها على بيع المرابحة للآمر بالشراء، مع الإشارة إلى البنك الإسلامي الأردني. ويسلك البحث طريقة المنهج الوصفي بتتبع الأحكام الشرعية للمسائل المطروحة ومناقشتها في ضوء صلتها بالتطبيقات المعاصرة للبنك الإسلامي، مع الإشارة إلى البنك الإسلامي الأردني بوجه خاص. وخلص البحث إلى أن تطبيق نظرية الظروف الطارئة يخضع لشروط موضوعية تمثل بمجموعها خصائص عامة يمكن أن تتميز بها هذه النظرية، كما أن البنك الإسلامي الأردني يستخدم أدوات تحوط كثيرة ونوعية ضد مخاطر الظروف الطارئة التي يواجهها العملاء، لكنه في حالات معينة يستخدم مبدأ المسامحة في إمهال العميل أو أعادة جدولة الدين، أو تقديم أية تسهيلات إضافية ممكنة.

The goal of this paper is to explore the applicability and the conditions of the theory of emergent circumstances as regards to the contractual balance in Al Murabaha sale with reference to the Jordanian Islamic Bank JIB and the contemporary Islamic solutions. To achieve this goal, the paper functionalizes a descriptive method which is appropriate to reveal the Islamic provisions which were applied by the Islamic bank. The results showed that the implementation of the theory of emergent circumstances is bounded to objective conditions that represent its standards and propositions. Furthermore, the JIB functionalizes protective procedures against the probable emergent circumstances which the customers may face, but sometimes it uses the principle of tolerance with customers by giving them sufficient time to rescheduling their debts or any other facilities.

ISSN: 2311-097x