ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر الصرفي والدلالي لأبي سعيد السيرافي في مصنفات أبي حيان التوحيدي: دراسة وتحليل

العنوان بلغة أخرى: The Morphological and Semantic Impacts of Abu Said Al-Serafi on the Works of Abu Hayyan Al-Tawhidi
المصدر: مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية
الناشر: مركز جزيرة العرب للبحوث والتقييم
المؤلف الرئيسي: سنان، علي قائد عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع7
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 56 - 83
ISSN: 2707-742X
رقم MD: 1153666
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أثر | السيرافي | الصرفي | الدلالي | أبو حيان التوحيدي | Effect | Al-Serafi | Morphological | Semantic | Abu Hayyan Al-Tawhidi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تضمن هذا البحث دراسة وصفية تحليلية لأقوال السيرافي وآرائه الصرفية والدلالية التي نثرها أبو حيان التوحيدي في مصنفاته التي وقفنا عليها. وانتظم البحث في مبحثين بعد المقدمة، كان المبحث الأول بعنوان (الأثر الصرفي للسيرافي في مصنفات التوحيدي)، وأما المبحث الثاني. فكان بعنوان (الأثر اللغوي والدلالي للسيرافي في مصنفات التوحيدي). وبانتهاء الدراسة، توصل الباحث إلى عدد من النتائج. ومنها: - إن أراء السيرافي اللغوية والدلالية التي أوردها التوحيدي في مصنفاته، دلت دلالة واضحة على أن السيرافي كان عالم لغة إلى جانب كونه عالما في النحو والصرف. - إن نقول التوحيدي عن شيخه السيرافي في قضايا الدلالة كانت أكثر منها في قضايا الصرف، وفي ذلك دلالة على أن السيرافي كان ذا أثر كبير في ثقافة التوحيدي اللغوية والدلالية.

This research included a descriptive and analytic study of Al-Serafi's words and his morphological and semantic views that Abu Hayyan Al-Tawhidi has published in his works that we found. The research included an introduction and two parts. The first part talks about (the morphological impacts of Al-Serafi on Al-Tawhidi's works), and the second part is about (the linguistic and semantic impacts of Al-Serafi on Al-Tawhidi's works). by completing this study, the researcher reached a number of results, including: 1- Al-Serafi's linguistic and semantic views that expressed by Al-Tawhidi in his works, clearly indicated that Al-Serafi was a linguist besides being a scientist in grammar and morphology. 2- Al-Tawhidi's quotes from his master Al-Serafi in matters of significance was more than the matters of morphology, and this indicate that Al-Serafi had a greater impact on Al-Tawhidi's linguistic and semantic culture.

ISSN: 2707-742X