ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوزيع السياقي عند أبي علي القالي في أماليه في ضوء نظرية فيرث

العنوان بلغة أخرى: The Contextual Distribution in Abu Ali Qali’s Amali in Light of Firth’s Theory
المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: روابح، نعيمة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 661 - 693
DOI: 10.37138/1425-034-003-015
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 1153853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظرية السياقية | السياق عند فيرث | أمالي أبي علي القالي | السياق والمعني | Context Theory | Context According to Firth | Amali Abu Ali Qali | Context and Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: إن أكثر ما شغل اهتمام علماء اللغة موضوع تغير المعنى، وصور هذا التغير وأسباب حدوثه، والعوامل التي تتدخل في حياة الألفاظ وموتها. ولقد ميزت الدراسة الدلالية بين أنواع عديدة من المعنى، كما اهتمت بالسياق باعتباره أداة إجرائية تلعب دورا مركزيا في تحديد المعنى؛ من خلال تجاوزه الإطار اللغوي المحض إلى السياق الاجتماعي والنفسي والثقافي. ويأتي موضوع هذه الورقة البحثية للكشف عن العلاقات اللغوية في نصوص "الأمالي" (البنية الداخلية) الناتجة عن التأليف بين الوحدات المعجمية التركيبية، ولإثبات دور السياق كمعطى رئيسي في تأويل النصوص والخطابات التي ضمنها القالي كتابه من خلال إسقاط معطيات النظرية السياقية لفيرث.

One of the main things that attracted the attention of linguistics is the change of meaning , its reasons and its chain between use and adolescence . The study of semantics distinguishes between different types of meaning, as well as the context, being it social or psychological and cultural, as a crucial element in determining the first. This article looks at the linguistic relation in the AMALI texts (internal structure),and the role of context in understanding Alqalis discourse, by using the contextual theory of Firth.

ISSN: 1112-4040

عناصر مشابهة