ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشروط التقييدية في عقد الترخيص

العنوان بلغة أخرى: Restrictive Conditions in the License Contract
المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بوناح، عبدالنور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ساسان، رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 1245 - 1297
DOI: 10.37138/1425-034-003-031
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 1153996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقد الترخيص | الشروط التقييدية | الملكية الصناعية | التوازن في عقد الترخيص | License Contract | Restrictive Conditions | Industrial Property | Balance of License Contract
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: عقد الترخيص كعقد من العقود المتعلقة بالملكية الصناعية، يهدف من خلاله المرخص إلى استغلال حق ملكيته الصناعية، في حين يهدف منه المرخص له إلى استغلال هذا الحق بغية تحقيق أهدافه الاقتصادية، إلا أنه قد يعمد أحد أطراف عقد الترخيص والذي غالبا ما يكون المرخص، إلى إدراج شروط توصف بأنها تقييدية في عقد الترخيص، باعتباره الطرف الأقوى في العقد لامتلاكه حق أو أكثر من حقوق الملكية الصناعية، مما يؤدي إلى اختلال التوازن في عقد الترخيص، والإضرار بالمرخص له، إضافة إلى الإخلال بقواعد المنافسة وتكريس التبعية الدائمة للمرخص. لذلك جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على الشروط الواردة في عقد الترخيص والموصوفة بأنها تقييدية، وتبيان حدود حظرها وإباحتها في عقد الترخيص.

The license contract pertains to industrial property; It allows the licensor to reap benefit of his right of industrial property, and the licensee to exploit this right in order to achieve his/ her business objectives. However, one of the parties to the license agreement- often the licensor- may include restrictive conditions in the license contract, being the strongest party because he owns one or many rights to property rights. This situation leads to imbalance in the license contract, which may harm the interests of the licensee, infringe the rules of fair competition, and perpetuate a dependence of the licensee to the licensor This study aims to highlight the need to put some order with regard to the inclusion or not of restrictive conditions.

ISSN: 1112-4040

عناصر مشابهة