ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعتقدات الغيبية في الشعر الجاهلي: دراسة عقدية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Metaphysical Beliefs in Pre-Islamic Poetry: Critical Contract Study
المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: الحسين، هالة غسان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العوايشه، أحمد عبد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 73 - 97
DOI: 10.33985/1638-017-002-004
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 1154257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة بمنهج تاريخي تصورات العرب في الجاهلية في عدد من قضايا الغيب بالرجوع إلى وثيقة الشعر الجاهلي. وقد خلصت إلى أن هذه الوثيقة التاريخية قد تضمنت مادة علمية جيدة أبانت على أن تصورات العرب في الجاهلية في مباحث الغيب قامت على التخيل والظن، واصطباغها بطابع من الخرافة، كما اتسمت رؤيتهم للموت والمصير بالاضطراب والفوضى؛ وذلك نتيجة تأثرهم بمحيطهم متعدد الروافد واختلاف نظرتهم للوجود وغائيته.

This paper discusses the beliefs of the Arabs in the Jaahiliyyah in the issues of metaphysics through a historical critical study of the pre-Islamic poetry, and it concluded that the Pre-Islamic poetry included a good scientific material that showed that the Arabs belief of issues of metaphysics were based on imagination and doubt, and also showed their turbulence of the perceptions to the fate of Man after death as the result of being influenced by their environment which was full of incoming ideologies with different views about existence and its aims.

وصف العنصر: مقتبس من رسالة الدكتوراه "العقائد الدينية عند العرب في الجاهلية: دراسة تاريخية عقدية نقدية في الشعر الجاهلي"
ISSN: 2079-5076

عناصر مشابهة